الأربعاء 24 نوفمبر 2021 09:47 م

وقعت تركيا والإمارات، الأربعاء، 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بحضور الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وضيفه ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

وجرى التوقيع على الاتفاقيات في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود بين الجانبين.

وفي هذا الإطار، وقع البلدان مذكرة تفاهم حول تبادل المعلومات المالية في سياق مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث وقع من الجانب التركي رئيس مجلس التقصي في الجرائم المالية بوزارة الخزانة والمالية التركية "خير الدين قورت"، ومن الجانب الإماراتي "علي فيصل باعلوي" رئيس وحدة المعلومات المالية في البنك المركزي الإماراتي.

كما وقع "أردا أرموت" الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي التركي، مع الرئيس التنفيذي لشركة "ميناء أبوظبي" "محمد الشامسي" مذكرة تفاهم بين المؤسستين التركية والإماراتية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين "شركة أبوظبي التنموية القابضة" والصندوق السيادي التركي، من قبل "أردا أرموت" الرئيس التنفيذي للصندوق ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي التنموية القابضة "محمد حسن السويدي".

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين "شركة أبوظبي التنموية القابضة" وهيئة الاستثمار الرئاسي في تركيا.

فيما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين بورصة أبوظبي وبورصة إسطنبول.

وحول التعاون بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم من قبل رئيس البنك المركزي التركي "شهاب قافجي أوغلو" ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل بن محمد المزروعي".

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون إداري وشراكة في الشؤون الجمركية بين تركيا والإمارات.

وفي مجال الطاقة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة بين البلدين من قبل وزيري الطاقة التركي والإماراتي.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال البيئة بين تركيا والإمارات، من قبل وزير البيئة والتحضر التركي "مراد كوروم"، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية "مريم المهيري".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الإمارات عن تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وذلك خلال زيارة هي الأولى لـ"بن زايد" منذ 10 سنوات للبلاد.

وخلال الزيارة بحث "بن زايد" مع "أردوغان"، العلاقات الثنائية وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون والعمل المشترك ومجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وكتب "بن زايد" عبر حسابه في "تويتر": "التقيت اليوم في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأجرينا مباحثات مثمرة، تركزت حول فرص تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، نتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والازدهار".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول