مصر: نعزي روسيا «الصديقة» في الضحايا «الأبرياء» لتحطم طائرتها بسوريا

الخميس 26 نوفمبر 2015 08:11 ص

صرح المستشار «أحمد أبو زيد» المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية الأربعاء، أن مصر تعرب عن أسفها لإسقاط الطائرة الروسية في الأراضى السورية، واصفا الواقعة بـ«الحادث المزعج».

وأضاف «تتقدم بخالص التعازى لدولة روسيا الصديقة لفقدان أرواح بريئة نتيجة الحادث، وتقدر الآثار المترتبة عن الحادث لدى الجانب الروسى».

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن الحادث يؤكد على «أهمية التنسيق بين جميع الدول المنخرطة في محاربة الإرهاب في سوريا، وأن مصر تأمل ألا يؤثر الحادث على استمرار استهداف الإرهاب في سوريا بشكل منتظم وقوى دون تقاطع في المصالح.

وأسقطت تركيا، الثلاثاء، طائرة عسكرية روسية في منطقة جبل التركمان بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا، بعدما انتهكت المجال الجوي التركي، وتم تحذيرها 10 مرات، خلال 5 دقائق، بحسب ما أعلنت رئاسة الأركان التركية، إلا أن الرئيس الروسي اعتبر إسقاط الطائرة طعنة في الظهر.

واخترقت المقاتلات الروسية المجال الجوي لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أكثر من مرة منذ بداية الحملة العسكرية الروسية على سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما اعترضت عليه تركيا بشدة، وحذرت القيادة التركية وقتها من أن «روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلا».

وأكد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، لنظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، تأييد بلاده وحلف شمال الأطلسي، لـ«حق تركيا في الدفاع عن سيادتها».

وتضاربت الأنباء بشأن مصير الطيارين الذين كانا على متن الطائرة، حيث أفادت تقارير إعلامية في تركيا بأن قائدي الطائرة الروسية لا يزالان على قيد الحياة، وأنهما موجودان في قبضة مناوئين لنظام «بشار الأسد».

فيما قال نائب قائد لواء تركماني إن مقاتليه قتلوا بالرصاص طياري الطائرة الروسية حين هبطا بمظلتيهما.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا تركيا طائرة

إسقاط تركيا للطائرة الروسية .. خطوة خاطئة أم تغيير لقواعد اللعبة؟

ما الذي نتوقعه بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية؟

موسكو: إسقاط مروحية ومقتل جندي أثناء البحث عن الطيارين .. وتضارب الأنباء حول مصيرهما

«أردوغان»: سنرد على الانتهاكات وسنستمر في دعم المظلومين .. والمنطقة العازلة قريبا

أنباء عن إسقاط تركيا طائرة روسية انتهكت مجالها الجوي على الحدود السورية

مواقع شيعية عراقية تصف الطيار الروسي بـ«الشهيد» وتطالب «بوتين» بالثأر