المقاومة الشعبية تسيطر على مواقع جديدة في إب والبيضاء وسط اليمن

الخميس 26 نوفمبر 2015 09:11 ص

سيطر مسلحو المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، صباح الخميس، على عدة مواقع كانت في قبضة الحوثيين في محافظتي البيضاء وإب وسط البلاد، حسب مصادر بالمقاومة.

وقالت المصادر لوكالة الأناضول للأنباء «إن مسلحي المقاومة سيطروا على مواقع غليس والبركات والغول في مديرية ذي ناعم في محافظة البيضاء وطرد الحوثيين منها».

وأضافت أن «السيطرة على هذه المواقع جاء بعد أيام من المعارك العنيفة التي أسفرت عن سقوط عشرات الحوثيين بين قتلى وجرحى، فضلاً عن سقوط ضحايا من المقاومة الشعبية»، دون ذكر عدد محدد.

من ناحية أخرى، أفادت مصادر في المقاومة بمحافظة إب أن «11 من مسلحي الحوثي قتلوا في اشتباكات اندلعت خلال الساعات الماضية في أطراف مديرية حزم العدين بالمحافظة».

وتشهد جبهات القتال في اليمن تطورات ميدانية على جبهة كرش- الراهدة في تعز، التي تعد مفتاح الدخول إلى منطقة دمنة خدير معقل الحوثيين، حققت فيها المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني المعززة بقوات التحالف العربي تقدماً كبيراً، وأصبحت على بعد كيلومترين من مدينة الراهدة.

كما تواصلت المواجهات في منطقة نجد قسيم في الضباب، تمكنت خلالها القوات الموالية للشرعية من استعادة موقع الكسارة وقرية النجد وحصن الرامة، فيما قتل 23 مسلحاً من عناصر الميليشيات في تلك المواجهات.

المقاومة الشعبية استطاعت أيضا السيطرة على التباب والمرتفعات المطلة على منطقة الاقروض ومناطق أخرى عديدة في مديرية المسراخ.

وفي المخا، اخترقت المقاومة الشعبية تحصينات الميليشيات بعد مواجهات عنيفة.

أما محافظة إب فقد شهدت سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر ميليشيات صالح والحوثي المسلحة، في مواجهات مع المقاومة في جبهة بني شبيب.

واستأنف مطار عدن الدولي نشاطه بعد توقف حركة الملاحة الجوية المدنية فيه لأكثر من 8 أشهر، وانطلقت منه أولى رحلات شركة الخطوط الجوية اليمنية من عدن إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقف الحرب في أقرب وقت

سياسيا، أكد نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء «خالد بحاح» حرص الحكومة الشرعية على وقف الحرب في أقرب وقت، واستعداد الحكومة للسلام بنوايا صادقة، وذلك خلال لقائه مع المبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» في الرياض.

وحذرت الأمم المتحدة من ارتفاع أعداد اليمنيين المحاصرين في تعز من قبل ميليشيات الحوثي إلى نحو 200 ألف شخص، مشيرة إلى عرقلة تسيلم الإمدادات الإنسانية للمدنيين.

وأعرب «ستيفن أوبراين» وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية عن القلق البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في مدينة تعز بوسط اليمن، وقال في بيان صحفي، إن المدنيين في تعز بحاجة ماسة إلى مياه الشرب والغذاء والعلاج وغير ذلك من المساعدة المنقذة للحياة والحماية.

وذكر منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة أن الأحياء المدنية والمنشآت الطبية وغيرها من المواقع حول المدينة تتعرض للقصف بالقذائف بشكل مستمر، فيما تمنع نقاط التفتيش الناس من التحرك إلى مناطق أكثر أمنا وطلب المساعدة.

كما اتهم «أوبراين» اتهم في بيانه، الحوثيين بـ«إغلاق طرق التموين ومواصلة منع تسليم المواد الإنسانية التي يحتاج إليها سكان المدينة».

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين إب البيضاء المقاومة الشعبية بحاح هادي المقاومة الجنوبية

«نيويورك تايمز»: الإمارات ترسل مرتزقة كولومبيين «سرا» للقتال في اليمن

الرئيس «هادي» يزور قاعدة «العند» الجوية جنوبي اليمن

الإمارات تعلن إنهاء تدريب أول كتيبة من المقاومة اليمنية

«بحاح» من مأرب: رفعنا راية الحرب من أجل السلام

القوات الموالية للحكومة اليمنية تتقدم في تعز ومقتل 4 حوثيين

الحوثيون يستعيدون السيطرة على بلدة الراهدة في محافظة تعز

المقاومة الشعبية تسيطر على مواقع جديدة في محافظتي البيضاء وإب

التحالف العربي يقصف معسكرا للحوثيين وسط اليمن