فايننشال تايمز: الدول الغنية تعاقب أفريقيا في معركة كورونا

الخميس 9 ديسمبر 2021 06:28 ص

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الخميس، إن أفريقيا تُعاقب من قبل الدول الأكثر ثراء في معركة جائحة "كورونا".

وكتبت الرئيسة المشاركة للتحالف الأفريقي لتوصيل اللقاحات، المنسقة السابقة لشؤون المساعدات الإنسانية في نيجيريا "أيواد ألكيجا"، في مقال رأي، أن "اللامساواة في توزيع اللقاحات وحظر السفر الصارم وعملية اتخاذ القرار المنغلقة تؤثر على البلدان الأفريقية".

وأضافت أنه "في السباق بين المتحورات الجديدة لفيروس كورونا واللقاحات المضادة له، يمكن أن يكون ظهور متحور أوميكرون اللحظة الحاسمة لهذا الوباء".

وأشارت إلى أن "بعض القارات تعاني بشكل أسوأ من غيرها، خاصة أفريقيا".

وأوضحت: "في هذا الأسبوع فقط، اتهم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا الدول الغنية بخلق تمييز عنصري باللقاح من خلال تخزين الكميات التي لا تحتاج إليها، وإعطاء الدول الفقيرة فقط فتات من مائدتها".

ورأت "ألكيجا" أنه لكسب الحرب على الفيروس، يجب أن نقاتل على جميع الجبهات من خلال التشخيص والعلاج واللقاحات.

واعتبرت أنه "كما تم تشكيل التعددية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، يتطلب كورونا تفكيك طرق التفكير القديمة ووضع منظور جديد لمستقبلنا".

وبينت ألكيجا أن "الفكرة التي مفادها أن معدلات التطعيم المنخفضة بأفريقيا، حيث تم تلقيح أقل من 8% من إجمالي عدد السكان البالغ 1.3 مليار نسمة، بسبب التردد وليس توافر اللقاح هي فكرة خاطئة وساذجة".

ولفتت إلى أنه "بينما تستطيع الدول المتقدمة توفير شبكات أمان، فإن البلدان منخفضة الدخل لا يمكنها توفير الحد الأدنى لمواطنيها".

وتعاني بلدان مثل أوغندا وموزمبيق من ارتفاع معدلات الفقر وعدم المساواة، حيث قضى الفيروس على مكاسب التنمية على مدى السنوات العشرين الماضية.

والتباين بين الدول الغنية والفقيرة آخذ في الازدياد، وسيستمر بسبب موجات العدوى الجديدة، وتجدد حظر السفر، وتراجع الثقة الذي يعيق الانتعاش.

المصدر | الخليج الجديد + فايننشال تايمز

  كلمات مفتاحية

كورونا أفريقيا

الصحة العالمية تحذر من نقص اللقاحات المضادة لكورونا في أفريقيا

سياسات الدول الغنية تخفض حصص أفريقيا من لقاحات كورونا

تبون يجدد تمسك الجزائر ودول أفريقيا بالشراكة مع تركيا

ارتفاع نسبة تحصين سكان قارة أفريقيا بلقاحات كورونا لـ8.8% فقط

أفريقيا تتخطى 10 ملايين إصابة بكورونا.. والصحة العالمية تحذر من تسونامي وبائي مربك

ن. تايمز: الأمم الأفريقية هدنة قصيرة من اضطرابات أفريقيا وانقلاباتها