بينيت يصل إلى الإمارات في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي

الأحد 12 ديسمبر 2021 06:07 م

وصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، "نفتالي بينيت"، مساء الأحد، إلى الإمارات، حيث من المقرر أن يلتقي مع ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، في أول زيارة رسمية ومعلنة يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلي للبلد الخليجي.

وقبيل إقلاع طائرته متوجهة إلى أبوظبي، قال "بينيت" للصحفيين، إنه "يسعدني أن أقلع في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لدولة الإمارات.. سألتقي هناك مع ولي العهد محمد بن زايد، ووزراء وكبار المسؤولين في الإمارات"، وفق إعلام عبري.

وأضاف: "الزيارة تهدف إلى تعميق التعاون بين البلدين في جميع المجالات.. العلاقات ممتازة ومتشعبة في جميع المجالات، يجب أن نستمر في بنائها وتعزيزها، وبناء السلام الدافئ بين الشعبين".

وفي وقت سابق الأحد، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنه سيناقش مع ولي عهد أبوظبي "تعميق العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مع التركيز على القضايا الاقتصادية والإقليمية التي ستسهم في الازدهار والرفاهية وتعزيز الاستقرار بين البلدين".

وأشار البيان إلى أنها "أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات"، دون تحديد المدة المقررة للزيارة.

ولم يصدر أي تعليق من الإمارات حول الزيارة المرتقبة، التي تعد الأعلى مستوى منذ تطبيع العلاقات بين الجانبين، العام الماضي.

والأسبوع الماضي، كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان" (رسمية) أن "بن زايد" دعا الرئيس الإسرائيلي "يتسحاق هرتسوغ"، خلال اتصال هاتفي، لزيارة الإمارات.

وسبق أن دعا "بن زايد"، في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، "بينيت" في اتصال هاتفي أيضا، إلى زيارة الإمارات.

وكانت الإمارات، العام الماضي، أول دولة خليجية توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، قبل أن تحذو حذوها البحرين، ثم المغرب والسودان.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

ومع ذلك، افتتحت الإمارات سفارتها بتل أبيب في يوليو/تموز الماضي، كما افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" سفارة إسرائيل في أبوظبي وقنصليتها في دبي في يونيو/حزيران الماضي.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار التطبيع وتحقيق أرباح سريعة بعد التداعيات الاقتصادية السلبية محلياً لأزمة تفشي وباء (كوفيد-)19، وقد وقعت الدولتان اتفاقات في مجال الإعفاء من التأشيرات والسياحة والمال وغيرها.

ويعتبر الموقف المتقارب من إيران بين إسرائيل وبعض دول الخليج من الأسباب المساهمة في إقامة العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بينيت إسرائيل الإمارات أبوظبي

في سابقة تاريخية.. محمد بن زايد يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي

خلال استقباله بينيت.. بن زايد: نأمل أن تعزز الزيارة التعاون لصالح شعوب المنطقة

الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء صندوق مشترك للبحث والتطوير

على أنقاض قرية فلسطينية.. هزيمة كبيرة لمنتخب شباب الإمارات أمام نظيره الإسرائيلي (فيديو)

بن زايد يقبل دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة الأراضي المحتلة

قيادي بحماس يتهم الإمارات بالعدوان على الفلسطينيين بعد زيارة بينيت

تفاصيل مثيرة.. إسرائيل حاولت التملص من اتفاق التطبيع مع الإمارات وترامب أجبرها

كارنيجي: 3 استنتاجات من زيارة بينيت إلى الإمارات