بلينكن: نقف إلى جانب المدنيين في السودان ونطالب بمحاسبة من يواجهون التظاهرات

السبت 18 ديسمبر 2021 04:01 ص

قال وزير الخارجية الأمريكية، "أنتوني بلينكن"، السبت، إن كثيرا من السودانيين يطالبون باحترام حقوقهم الإنسانية الأساسية والتعبير عن تطلعهم المستمر إلى سودان ديمقراطي.

وأضاف "بلينكن"، في تغريدة على "تويتر": "الولايات المتحدة لا تزال تقف إلى جانبهم (السودانيين)، ونتضامن مع دعواتهم إلى انتقال ديمقراطي".

يأتي ذلك بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع على الآلاف من أنصار "قوى الحرية والتغيير" المعارضة بالسودان، والذين تجمعوا في العاصمة الخرطوم، الجمعة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان قولهم إن "وجهة إطلاق الغاز المسيل للدموع مجهولة. لم يكن هناك أي مؤشر على وجود رجال شرطة في مكان الحادث".

وقبل يومين، رحبت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا بالاتفاق السياسي الذي تم إبرامه في السودان الشهر الماضي لاستئناف عمل الحكومة المدنية برئاسة "عبدالله حمدوك"، ودعت إلى حماية المتظاهرين.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتجاجات رفضا لإجراءات اتخذها قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" في اليوم ذاته، وتضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل "حمدوك"، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ضمن إجراءات وصفتها قوى سياسية بأنها "انقلاب عسكري".

ورغم توقيع "البرهان" و"حمدوك" اتفاقا سياسيا، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي، إلا أن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق باعتباره "محاولة لشرعنة الانقلاب"، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن انقلاب السودان مظاهرات السودان العلاقات الأمريكية السودانية

السودان.. مظاهرات بالخرطوم ودارفور وولايات أخرى للمطالبة بحكم مدني

الجيش السوداني يغلق جسور الخرطوم قبيل مظاهرات مرتقبة الأحد

السودان.. استعدادات لاحتجاجات ضد العسكر مع ذكرى ثورة 19 ديسمبر

واشنطن تنصح رعاياها بتجنب مظاهرات الخميس في السودان

مجلس السيادة السوداني يستنكر سقوط قتلى فى تظاهرات 30 ديسمبر

السودان.. البرهان يرهن تسليم السلطة بانتخابات أو توافق سياسي