الأحواز يطالبون بشراكة عربية لوقف «المشروع الإيراني التخريبي» في المنطقة

الاثنين 30 نوفمبر 2015 10:11 ص

عقدت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز مؤتمراً في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن؛ للتأكيد على الهوية العربية للأحواز، وطالبت المنظمات الإسلامية بتجميد وإسقاط عضوية إيران بسبب احتلالها للأحواز العربية وعدم احترامها لما جاء في ميثاق تلك المنظمات العالمية.

وشددت الحركة، خلال المؤتمر الذي حمل اسم «عاصفة الحزم» وعُقد بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والأكاديميين والحقوقيين ووسائل الإعلام، على حق عرب الأحواز في مقاومة الاحتلال الفارسي.

من جانبه، أكد «حبيب أسيود» أمين سر حركة النضال العربي لتحرير الأحواز أن المؤتمر اختار اسم «عاصفة الحزم» اقتداء بدور المملكة الذي أوقف التمدد الإيراني في اليمن، شدد على ضرورة تضافر الجهود على كل الأصعدة والميادين في مواجهة المشروع الإيراني التخريبي الذي يريد تدمير والقضاء على الدول العربية.

ولفت «أسيود» في تصريح لصحيفة «عكاظ» السعودية إلى أن «اختيار الحركة عنوانا يرتبط بعاصفة الحزم في مؤتمرها الثالث له دلالاته الواضحة والعميقة، لتؤكد أن المعركة في اليمن وسوريا والأحواز والعراق هي واحدة والعدو واحد».

وفي البيان الختامي للمؤتمر الذي صدر الاثنين، حث الأحواز مجلس الأمن الدولي على معاقبة رموز النظام الإيراني على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأحواز ضد الشعوب غير الفارسية، وضرورة التأكيد على الهوية العربية للأحواز في المحافل الدولية.

وناشد المؤتمر جامعة الدول العربية تقديم الدعم السياسي للمقاومة الأحوازية، وفتح قنوات الاتصال مع المسؤولين العرب، والعمل على تفعيل الثقافة والهوية والعادات والتقاليد العربية للأحواز عبر إصدار الكتب والبحوث وعقد المؤتمرات.

ودعا مؤتمر كوبنهاجن إلى العمل المشترك والتنسيق بين العرقيات غير الفارسية، وتوحيد فصائل المقاومة؛ لمواجهة الاحتلال الإيراني وانتهاكاته وممارساته التي تصل إلى حد جرائم الإبادة الجماعية.

كما طالب بتقديم الدعم لعائلات الشهداء والمعتقلين في الأحواز، وتعزيز حركة الاستقلال الوطني لإقليم الأحواز العربي المحتل، ووقف التمدد الإيراني التخريبي في المنطقة.

من جهته، قال «حبيب جبر» رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز في كلمته إن «القضية الأحوازية اجتازت مرحلة التعريف بها بعد أن كانت منسية»، مضيفا أن «القرن المنصرم الذي مر على احتلال الأحواز أثبت أننا شعب شديد التعلق بهويته العربية وانتمائه الإسلامي».

بدوره تساءل الشيخ «محمد السعيدي» أستاذ الفقة في جامعة أم القرى: «هل نريد أن تكون عاصفة الحزم على اليمن فحسب أم نريدها أن تكون شاملة لكل الحركات التحررية من النفوذ الصفوي».

أمت الناشط الحقوقي الجزائري «أنور مالك» فقال إن «الأحواز أصبحت عنوانا بارزا ضد الاحتلال الفارسي، وإن قضية الأحواز ودمشق والعراق واحدة وهي قضية وجودنا».

وطالب «محمد البطاطشة» النائب في البرلمان الأردني بوضع القضية الأحوازية ضمن المناهج العربية حتى تدخل عقل ووجدان الإنسان العربي.

وكان رئيس حركة النضال  لتحرير الأحواز «حبيب جبر» قد طالب في وقت سابق من الشهر الماضي، المؤسسات الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب العربي الأحوازي وفي ذات الوقت طالبها بالضغط على إيران ولجم جماحها ومنعها من الاستمرار في سياسة القتل بسبب الهوية والتهجير الطائفي وتفكيك المجتمعات العربية.

وأكد «جبر» أن المقاومة الوطنية الأحوازية مستمرة بالدفاع عن الشعب العربي الأحوازي ومواجهة «العدو الفارسي» بكل ما تستطيع من قوة، ولن تتوانى لحظة في أداء واجباتها تجاه شعبها.

وحمل «جبر» إيران مسؤولية العنف والإرهاب في المنطقة ووصفها بـ«الدولة الإرهابية» والمارقة على الشرعية الدولية والمصدرة للإرهاب، معتبرا أن الاتفاق النووي مع إيران بمثابة ضوء أخضر كي ترتكب المزيد من الجرائم بحق الشعوب غير الفارسية وإثارة النعرات الطائفية في الدول العربية.

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران عاصفة الحزم الاحتلال الإيراني المقاومة الأحوازية النضال العربي لتحرير الأحواز

مئات الأحواز والعرب يتظاهرون أمام «الأمم المتحدة» تنديدا بالاتفاق النووي مع إيران

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

منظمات حقوقية: إيران اعتقلت نحو 100 ناشطا من الأحواز خلال شهر واحد

إيران تعتقل معارضا من الأحواز انتقد سياسة «خامنئي» التمييزية ضد العرب

«خلفان»: العراق قد يصبح كالأحواز المحتلة ولابد من قادسية جديدة

حركة «النضال العربي» الأحوازية تتبنى تفجير منشآت نفطية في إيران

«ضاحي خلفان»: «نصر الله» أسوأ عميل عربي لإيران

رئيس حركة تحرير الأحواز: نشارك الرياض «عاصفة الحزم» وإيران «عدو مشترك»

البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بـ«الأحواز» دولة عربية محتلة

ناشط حقوقي: إيران تعدم يوميا العرب في الأحواز بينهم أطفال وفتيات

عن المقارنة بين المشروع الإيراني والصهيوني