رئيس حركة تحرير الأحواز: نشارك الرياض «عاصفة الحزم» وإيران «عدو مشترك»

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 05:12 ص

قال «حبيب جبر الكعبي»، رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، إن حضور معارضين سوريين وعراقيين لمؤتمر الحركة الذي أقامته مؤخرا في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن يعكس هدفا أساسيا لتوحيد الصفوف في مواجهة من وصفه بـ«العدو المشترك»، في إشارة إلى إيران التي قال إن لديها مشروعا يعود إلى أيام «القادسية الأولى».

كما أشاد بالسعودية قائلا إن الأحوازيين شاركوا في عاصفة الحزم التي أطلقتها المملكة في اليمن.

وقال «الكعبي»، في مقابلة مع شبكة  CNN بالعربية على هامش مؤتمر نظمته الحركة التي يقودها في كوبنهاغن مؤخرا لحشد الدعم لقضية الأحواز، إن «المؤتمر كان معدا مسبقاً بهدف جمع الأشقاء العرب من مختلف الدول العربية على المستوى الرسمي والشعبي والمؤسسات مع الحركة الوطنية الأحوازية لإيصال رسالة للأحوازيين بأنهم لم يعودوا بمفردهم».

وتابع «الكعبي» بالقول إن من وصفه بـ«العدو الفارسي تمكن من عزل العرب في الأحواز عن محيطهم العربي ولكن المؤتمر الأخير بالمشاركة الواسعة التي ضمها أثبت أن هذه المرحلة قد انتهت»، مضيفا: «شاهدنا الحضور العربي من مختلف الأقطار العربية من موريتانيا إلى المغرب والجزائر ومصر ودول الخليج العربي والعراق، وهذا مؤشر إيجابي وكبير يدعم قضيتنا».

وأشار «الكعبي» إلى الدور الكبير للسعودية وخاصة عمليات «عاصفة الحزم» التي أطلقتها في مواجهة الحوثيين في اليمن لجهة تعزيز الموقف بالنسبة لأنصار الحركة الأحوازية التي تطالب بالانفصال عن إيران.

وقال «المقاومة الوطنية الأحوازية هي الفاعل والناشط والأساس في مواجهة الاحتلال الفارسي، وهذه المقاومة بدأناها كأحوازيين منذ اليوم الأول للاحتلال الفارسي أي قبل 90 عاما، وهي مستمرة وقدمت الآلاف من الشهداء وعشرات الآلاف من الأسرى.. عاصفة الحزم نعتبرها منعطفا تاريخيا بالنسبة للأمة العربية وليس فقط للأحوازيين، واستطاعت أن ترفع من مستوى نضال شعبنا».

وأضاف «الكعبي»: «نسعى لأن نبني على عاصفة الحزم كمشروع عربي لمواجهة المشروع الفارسي، لذلك المقاومة الوطنية الأحوازية وعاصفة الحزم مفهومان متقاربان ومتجانسان ومكملان لبعضهما.. معظم دول الخليج شاركت في عاصفة الحزم لمواجهة المشروع الفارسي ونحن الأحوازيون أيضاً ضمن الخليج العربي، ومن خلال المقاومة الوطنية واستهدافنا للاحتلال الفارسي داخل الأحواز أردنا أن نشارك وأن نساهم كشركاء في عاصفة الحزم بمواجهة المشروع الإيراني».

وتحدث «الكعبي» عما وصفه بـ«ملامح صراع إيراني بدأت تتضح أكثر من ذي قبل بعد عاصفة الحزم»، مضيفا: «الثورة السورية كشفت حقيقة المشروع الإيراني وزيف الادعاءات الإيرانية سابقاً، والعرب مضطرون لمواجهة المشروع الإيراني بمشروع عربي».

واعتبر أن التوافق حول الملف النووي الإيراني «يعزز هذا الخيار لدى العرب لأنه جاء من قبل أمريكا وحلفائها على حساب العرب» الذين قال إنه لا يمكنهم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام ما وصفه بـ«المشروع التوسعي التخريبي».

وأردف بالقول: «إيران اعترفت على لسان مسؤوليها أنها تحتل أربع أو خمس عواصم عربية، وهذا معناه أنه يوجد مشروع إيراني منذ سنوات طويلة وقد نجح بسبب غياب المشروع العربي الرادع.. مشروع إيران تخريبي وتوسعي يستهدف الأمة العربية وينطلق من منطلقات تاريخية عدائية تاريخية ضد العرب، فهم لم ينسوا ولن ينسوا القادسية الأولى التي حررت الأراضي العربية التي كانت محتلة قبل 1400 عام من قبل الفرس ومن ثم جاءت لهم بالرسالة السماوية».

وحض «الكعبي» على تعزيز التنسيق بين القوى المعارضة في إيران وسوريا والعراق، خاصة وأن ممثلين عنها حضروا المؤتمر بالقول: «أحد أهدافنا نحن في المقاومة الوطنية الأحوازية أن نجمع على الأقل على مستوى التنسيق بين المقاومة الأحوازية والمقاومة العراقية والمقاومة السورية لأن عدونا مشترك.. وبالتالي من الطبيعي والمنطقي جداً أن تجتمع هذه الجهات الثلاثة بل جهات أخرى مع بعضها لمواجهة هذا العدو المشترك».

ويرى مراقبون أن التدخل الإيراني في المنطقة سوف يدفع العديد من دول المنطقة إلى تفعيل ملف الأحواز، الذي يعد أهم ملف يؤثر على الداخل الإيراني بسبب جغرافية الأحواز الاستراتيجية والثروات الطبيعية التي تتوفر في هذا الإقليم العربي.

يشار إلى أن ثروات الأحواز من النفط والقمح والمياه تؤمن 90% من ميزانية الدولة الإيرانية، وتتمتع الأحواز بجغرافية استراتيجية ذات أهمية كبيرة، حيث تطل على الضفة الشرقية من الخليج العربي؛ ما يجعلها منطقة مهمة لإيران ودول الخليج العربي.

ويتهم النشطاء الأحوازيون النظام الإيراني بممارسة الإقصاء السياسي الممنهج ضدهم لدوافع قومية، فضلا عن معاناة الإقليم من الفقر والتهميش رغم ثرواته الكبيرة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الأحواز إيران

الأحواز يطالبون بشراكة عربية لوقف «المشروع الإيراني التخريبي» في المنطقة

الأحواز العربي وتحديات المستقبل الخليجي

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

«الأحواز»: القصة الكاملة لمعاناة إقليم عربي في قلب بلاد فارس

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران

البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بـ«الأحواز» دولة عربية محتلة

«النضال الأحوازية» تؤيد إعدام «النمر» وتؤكد: إيران أعدمت 1353 شخصا في 2015

هجوم على معسكر لـ«الحرس الثوري» في إيران

زعيم «حركة النضال» الأحوازية: «عاصفة الحزم» شفت غليلنا

إيران بين «عاصفة الحزم» و«التحالف الإسلامي» ضد الإرهاب