«النضال الأحوازية» تؤيد إعدام «النمر» وتؤكد: إيران أعدمت 1353 شخصا في 2015

الاثنين 4 يناير 2016 12:01 ص

قال «حبيب أسيود» أمين سر حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، إن «على الحكومة الإيرانية أن تخجل ولا تتشدق بحقوق الإنسان، فالشواهد كلها تقف ضدها»، منوها إلى أنه خلال العام الماضي أعدمت طهران نحو 1353 في محاكمات جائرة.

وأضاف أنه «ليس غريبا أن تحتج دولة الاحتلال الفارسي ويكثر صراخها على إعدام الإرهابي نمر النمر (المعارض الشيعي البارز)، لأنه صنيعة هذه الدولة وكان ينفذ أجندتها»، بحسب تعبيره.

وأوضح خلال حديثه لصحيفة «الاقتصادية»، أن «إعدام نمر النمر هو شأن سعودي داخلي لا يخص الدول الأخرى»، مشيرا إلى أنه «من المفترض على المسؤولين الفرس أن يدينوا الإعدامات التي تنفذها دولتهم بحق كل من يخالفها مما أصبحت ثاني دولة في تنفيذ حكم الإعدام بعد الصين».

وأضاف أن «العرف والقوانين الدولية تفرض على كل الدول أن تحمي القنصليات والسفارات التي تقع على أرضها، لا أن تقوم باقتحامها والعبث بممتلكاتها، وما شاهدناه من اقتحام وحرق للقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية واقتحام وحرق للسفارة السعودية في طهران، دليل واضح على أن هذه الدولة لا تلتزم بالقوانين الدولية إطلاقا، ما يفرض علينا أن نتعامل معها بالمثل، ومن بينه سحب السفراء العرب من طهران، وطرد سفراء الفرس من العواصم العربية حتى تكون عبرة لمن تسول له نفسه العبث والتدخل في الشؤون العربية».

وطالب الحكومة الإيرانية بالخجل، وألا تتشدق بحقوق الإنسان، منوها إلى أنها أعدمت منذ يناير 2015 حتى يونيو 2015 أكثر من 753 شخصا، كما أعدمت منذ يوليو/تموز حتى ديسمبر/كانون الأول من عام 2015، أكثر من 600 شخصا، وهو «ما يظهر مدى هول وحجم انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها هذه الدولة المارقة، التي اليوم تتباكى على الإرهابي نمر النمر».

وأعلن أمين سر حركة النضال العربي لتحرير الأحواز وقوف الأحوازيين مع السعودية، مضيفا: «مقاومتنا الوطنية الأحوازية المتمثلة في عمودها الفقري كتائب الشهيد محيي الدين آل ناصر ستوجه ضربات قاسية للدولة الفارسية».

وأضاف: «الدولة الفارسية لا تمارس الإرهاب ضد الدول العربية فقط، بل تمارسه ضد المواطنين غير الفارسيين في المناطق الواقعة تحت احتلالها من خلال الإعدامات الجماعية وفي الملأ العام بحق الناشطين السياسيين، دون أدنى مراعاة لمعايير المحاكمة العادلة وفي فترات قياسية، ما وضع هذه الدولة المارقة في المرتبة الثانية عالميا في قائمة الدول الأكثر تنفيذا للإعدام بعد الصين، لكنها وبوقاحة تدين اليوم إعدام الإرهابي نمر النمر الذي ثبتت عمالته لها متناسية سجلها الإجرامي الممتلئ بالإعدامات والاعتقالات ومصادرة الحريات» على حد قوله.

وأكد أن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز تعلن تضامنها التام مع السعودية، وتدين التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن العربي، مشددا على أن التهديدات الإيرانية ستنعكس سلبا على وضع إيران الداخلي، وذلك من خلال العمل الثوري للشعوب غير الفارسية الذي سيتضاعف ضدها وضد سياساتها العدوانية الداعمة للإرهاب.

وكان «طه الياسين»، نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، قد قال إن السلطات الإيرانية مسؤولة عن الكثير من الإعدامات التي تمارس يوميا بحق شبان وشابات من الأحواز، (المنطقة التي تقطنها غالبية عربية غرب إيران)، مضيفا أن بين الذين شملتهم تلك الممارسات أطفال أعدموا وهم دون 18 سنة، مضيفا أن السلطات الإيرانية دأبت على توجيه اتهامات للأحوازيين مثل الناصرية والبعثية والوهابية لمجرد أنهم عرب.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الإيرانية قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران وسط تصاعد التوتر بـ«المتسرع وغير المنطقي».

  كلمات مفتاحية

النضال العربي الأحوازية إعدام نمر النمر إيران السعودية

إيران تتفوق على السعودية في تنفيذ أحكام الإعدام خلال العامين الماضيين

ناشط حقوقي: إيران تعدم يوميا العرب في الأحواز بينهم أطفال وفتيات

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

إيران تدعو منظمة «التعاون الإسلامي» لاتخاذ موقف تجاه إعدام «نمر النمر»

رئيس حركة تحرير الأحواز: نشارك الرياض «عاصفة الحزم» وإيران «عدو مشترك»

إعدام مدان بالقتل يرفع عدد إعدامات السعودية إلى 49 شخصا في أقل من أسبوع

الأحوازيون يدعون العرب إلى الاعتراف بهم «دولة تعيش تحت الاحتلال الإيراني»

إعدام الأحداث في إيران يضع الرئيس روحاني تحت المجهر

«يوسف سيالوي» عربي أحوازي مختفٍ وعرضة للتصفية خارج إطار القانون في إيران

إيران تتكتم على مكان اعتقال داعية أحوازي

«صقور الأحواز» تتبنى تفجير منشأة معشور النفطية وتتوعد بضرب العمق الإيراني