إيران تتفوق على السعودية في تنفيذ أحكام الإعدام خلال العامين الماضيين

الاثنين 4 يناير 2016 10:01 ص

كشفت مقارنة أجرتها شبكة «CNN»، أن إيران تتفوق على المملكة العربية السعودية، في أعداد من تم تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم خلال العامين الماضيين.

ووفق موقع الشبكة، فقد سجلت منظمة «العفو الدولية» ارتفاعا في تنفيذ الإعدام في إيران والسعودية على حد سواء خلال الأشهر الأولى من 2015، غير أن القفزات في الأرقام الخاصة بإيران تبدو واضحة، ففي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال «أحمد شهيد»، المقرر الخاص للأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في إيران، إن الحالات خلال 2015 قد تتجاوز الألف.

ورأى «شهيد» في تقرير له، أن إيران باتت بصدارة دول العالم من حيث عدد حالات الإعدام مقارنة بالعدد الإجمالي للسكان، مشددا على أن الكثير من الذين صدرت بحقهم أحكام الإعدام خضعوا لمحاكمات تنتهك القوانين الدولية الخاصة بالعقوبات على الجرائم غير العنيفة أو الجرائم التي يرتكبها القصّر.

ووفقا للاعترافات الرسمية الإيرانية، فقد شهدت البلاد عام 2014 تنفيذ ما مجموعه 289 حالة إعدام، ما يعني أن الأعداد قفزت خلال الأشهر التسعة الأولى من 2015 بصورة كبيرة.

بالمقابل، تشير أرقام المنظمة نفسها إلى إعدام ما لا يقل عن 151 شخصاً في المملكة العربية السعودية منذ بداية 2015 وحتى أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام، وهو أعلى عدد يسجل منذ عام 1995، وفقا للمنظمة، علما أنه في عام 2014، بلغ عدد الإعدامات التي نفذت 90 حالة، وهذا يعني أنه حتى الآن هناك زيادة بنسبة 68% بعمليات الإعدام خلال العام الماضي بأكمله.

وتطبق السعودية أحكام الإعدام في كثير من الأحيان بمواجهة جرائم غير قاتلة، مثل تلك المتعلقة بالمخدرات، والتي أفضت إلى إعدام 63 شخصاً في 2015 كانت غالبيتهم العظمى، 45 شخصا، من الرعايا الأجانب.

ويبلغ العدد الإجمالي للرعايا الأجانب الذين نفذت فيهم أحكام الإعدام هذا العام حتى الآن 71 شخصاً، إلى جانب صدور أحكام إعدام بحق معارضين شيعة كان بينهم «نمر باقر النمر»، الذي تم إعدامه أول أمس السبت مع 46 آخرين.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الإيرانية قرار السعودية بقطع العلاقات مع إيران وسط تصاعد التوتر بـ«المتسرع وغير المنطقي».

 

  كلمات مفتاحية

إعدام نمر النمر السعودية إيران العفو الدولية أحكام الإعدام قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

الائتلاف السوري يؤيد قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

إيران: السعودية تعمل على «تصعيد التوتر والمواجهات» في المنطقة

ناشط حقوقي: إيران تعدم يوميا العرب في الأحواز بينهم أطفال وفتيات

مصدر مقرب من الحكومة السعودية: موقف المملكة إزاء إيران هو «طفح الكيل»

إيران: تأييد حكم اعدام الداعية السني «شهرام أحمدي»

«النضال الأحوازية» تؤيد إعدام «النمر» وتؤكد: إيران أعدمت 1353 شخصا في 2015

«الإندبندنت»: بريطانيا ستطلب من عدة دول إلغاء عقوبة الإعدام ليس بينها السعودية

إعدام مدان بالقتل يرفع عدد إعدامات السعودية إلى 49 شخصا في أقل من أسبوع

الداخلية السعودية تنفذ حد «الغيلة» في إثيوبية قتلت مواطنة بفأس وهي ساجدة

مطالبات أممية لإيران بوقف انتهاكات حقوق الأطفال والأقليات

إيران تعدم طفلا أحوازيا بتهمة تشجيع «الهلال» السعودي

الغارديان: إيران تعدم كل رجال إحدى قراها بتهم تتعلق بالإتجار في المخدرات

الإعدامات في إيران خلال 2015 الأعلى منذ 20 عاما

العفو الدولية: إيران الأولى عالميا في تنفيذ أحكام الإعدام خلال 2015

إعدام «الرجل الفازلين» في إيران عقب إدانته باغتصاب عشرات النساء