البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بـ«الأحواز» دولة عربية محتلة

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 06:12 ص

وافق 40 عضوا في البرلمان البحريني على مذكرة قدمها خمسة من زملائهم إلى رئاسة المجلس، تدعو للاعتراف بالأحواز دولة «عربية محتلة»، وفق ما أفاد مصدر بالمجلس.

وقال عضو برلماني إن المذكرة تدعو إلى اعتبار الأحواز واحدا من الأقطار العربية التي تقع شرق الوطن العربي، وتصف شعبها بكونه عربيا يخضع للاحتلال الإيراني.

وتتهم المذكرة طهران بممارسة «البطش» في الأحواز، مستغلة غياب الدور العربي والظروف الإقليمية والدولية، التي تهدد تماسك الأمة وتحاول تفريقها.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في البرلمان البحريني،عبدالله بن حويل إن المذكرة تعكس تطلعات الشعب الأحوازي لـ«إنقاذه من الظلم والجور» الذي تمارسه إيران على مدى عقود، مضيفا أن هذا التحرك يمثل بداية لنقل صوت الأحوازيين للعالم، وإبراز ما يعانونه من استعباد وإقصاء.

وتابع «بن حويل» أحد النواب الخمسة الذين قدموا المذكرة قائلا: «ما يجري في الأحواز من إعدامات يومية تقوم على أحكام ظالمة تجسد محاولة مفضوحة للنظام الإيراني لتخويف الأحوازيين من النطق بالصوت، ورفع المطالب الشرعية، الأمر الذي نتكلف به وسنحمله على كاهلنا بشكل دائم ومستمر، بل وسنطالب بتحرك عالمي لمنح الأحوازيين حق تقرير المصير».

وأوضح أن الدول العربية والإسلامية مطالبة بتحقيق منظومة عمل تكاملي للتحرك من خلال الإقليم لوضع أطر أولية للتحرك بكل المحافل الدولية وبشكل دائم ومستمر لانتشال الشعوب الأحوازية ولانتشال أراضيها من الاستعمار الإيراني المستبد، على حد تعبيره.

من جانبه، رحب رئيس «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، «حبيب جبر الكعبي» بمبادرة البرلمان البحريني وقال: إن «المذكرة التي تقدم بها النواب البحرينيون للبرلمان للاعتراف بالأحواز دولة عربية محتلة تعتبر استجابة سريعة لتوصيات مؤتمر حركة النضال العربي لتحرير الأحواز الأخير في كوبنهاغن، كما أن هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في مسيرة قضيتنا العادلة وستحفز البرلمانات العربية الأخرى على اتخاذ خطوات مماثلة لها، وأن الشعب العربي الأحواز لن ينسى للبحرين هذا الموقف العربي المشرف، كما أن هناك خطوات كبيرة ومفاجئة ستتخذ من قبل جهات عربية في المستقبل القريب لصالح القضية الأحوازية، تضع الأحواز في صدارة الاهتمام العربي والدولي».

وذكر البرلمانيون أنهم تقدموا بالمذكرة وفقا للمادة 68 من الدستور البحريني والمادة 128 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب البحريني.

وخلصت المذكرة البرلمانية إلى أنه من الضروري والملح والواجب من الحكومة البحرينية أن تعترف أولا بالأحواز كدولة عربية، وأن تسعى ضمن تحركات خليجية للاعتراف بهذه الدولة، إذ إنه من الملاحظ وجود تقصير كبير من الجانب الخليجي بالنسبة للقضية الأحوازية رغم أنها دولة خليجية في الأساس تكمل أمن منطقة الخليج ومن ثم الأمن العربي.

وبحسب المذكرة، فاحتلال إيران للأحواز أدى إلى احتلال جزء من الإمارات (جزر الإمارات الثلاث) ومن ثم محاولاتها العبث بأمن واستقرار مملكة البحرين، إلى جانب تدخلاتها السافرة غير المشروعة للمحاولة على فرض سيطرتهم على اليمن والعراق.

وطالبت بأن يتضمن الاعتراف بهذا القطر العربي الدعم والمساندة المالية والمعنوية في المحافل الإقليمية والدولية من باب التضامن والتكافل الذي حث عليه الدين الإسلامي وانطلاقا من واجب البحرين كدولة عربية إسلامية وفقا لما جاء عليه النص في ميثاق العمل الوطني تحت الفصل السابع بعنوان «العلاقات الخارجية».

وكان رئيس «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، «حبيب جبر الكعبي»، قال إن حضور معارضين سوريين وعراقيين لمؤتمر الحركة الذي أقامته مؤخرا في كوبنهاغن يعكس هدفا أساسيا لتوحيد الصفوف بمواجهة من وصفه بـ«العدو المشترك»، في إشارة إلى إيران التي قال إن لديها مشروعا يعود إلى أيام القادسية الأولى، كما أشاد بالسعودية قائلا: «إن الأحوازيين شاركوا بعاصفة الحزم التي أطلقتها المملكة».

وأوضح «الكعبي» أن من وصفه بـ«العدو الفارسي» تمكن من عزل العرب في الأحواز عن محيطهم العربي ولكن المؤتمر الأخير بالمشاركة الواسعة التي ضمها أثبت أن هذه المرحلة قد انتهت، مضيفا: «شاهدنا الحضور العربي من مختلف الأقطار العربية من موريتانيا إلى المغرب والجزائر ومصر ودول الخليج العربي والعراق، وهذا مؤشر إيجابي وكبير يدعم قضيتنا».

وحض «الكعبي» على تعزيز التنسيق بين القوى المعارضة في إيران وسوريا والعراق، خاصة وأن ممثلين عنها حضروا المؤتمر بالقول: «أحد أهدافنا نحن في المقاومة الوطنية الأحوازية أن نجمع على الأقل على مستوى التنسيق بين المقاومة الأحوازية والمقاومة العراقية والمقاومة السورية لأن عدونا مشترك، وبالتالي من الطبيعي والمنطقي جدا أن تجتمع هذه الجهات الثلاث بل جهات أخرى مع بعضها لمواجهة هذا العدو المشترك».

  كلمات مفتاحية

البحرين الأحواز إيران الاحتلال الفارسي الإمارات عاصة الحزم السعودية سوريا العراق

رئيس حركة تحرير الأحواز: نشارك الرياض «عاصفة الحزم» وإيران «عدو مشترك»

حركة «النضال العربي» الأحوازية تتبنى تفجير منشآت نفطية في إيران

مثقفون عرب في الأحواز يتحدون السلطات الإيرانية ويحتفلون بـ«يوم اللغة العربية»

العرب وإقليم الأحواز المحتل

الأحواز يطالبون بشراكة عربية لوقف «المشروع الإيراني التخريبي» في المنطقة

الأحواز العربي وتحديات المستقبل الخليجي

هجوم على معسكر لـ«الحرس الثوري» في إيران

زعيم «حركة النضال» الأحوازية: «عاصفة الحزم» شفت غليلنا

قانون مقترح لرفع الحد الأدنى للتقاعد في البحرين إلى أكثر من 1000 دولار

فض دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الرابع لبرلمان البحرين مطلع يونيو