مثقفون عرب في الأحواز يتحدون السلطات الإيرانية ويحتفلون بـ«يوم اللغة العربية»

السبت 19 ديسمبر 2015 11:12 ص

فيما يبدو أنه تحدي للسلطات الإيرانية، احتفل مثقفون عرب بإقليم الأحواز (شمال غرب إيران) ، الجمعة باليوم العالمي للغة العربية، مطالبين بتدريسها في المدارس خوفا عليها من الاندثار.

ونشر نشطاء عرب على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لأطفال في مختلف المدن والقرى العربية، وهم يطالبون بحقهم في الدراسة باللغة العربية من خلال رفعهم لافتات ورقية كتب عليها «لغتي هويتي».

وقال الكاتب والصحفي العربي الأحوازي «يوسف بني طرف»: «ندعو جميع أطياف الشعب إلى المشاركة في هذا الاحتفال الثقافي المهم».

ودعت المجموعة الثقافية العربية في الأحواز، في بيان لها، إلى الاحتفاء بهذه المناسبة، وجاء في البيان: «اجعلوا مشاركاتكم في هذا الإطار، فهو عيد لمن أحبها ونطقها، كل عام وأنتم بخير».

وأضاف البيان: «اللغة العربية لغة عالمية، فلا تستبدلها باللغة الفارسية .. علم طفلك لغته الأم فأنت مسؤول عن هذا وستغيّر هويته بتعليمه لغة أخرى. اعلم يا أحوازي أن المجلس التنفيذي لليونسكو اعتمد يوم 18 ديسمبر يوما عالمياً للغة العربية».

وعن أهمية اللغة العربية، ذكر البيان الشعب العربي في إيران أن المجلس التنفيذي لـ «اليونسكو» يدرك ما للغة العربية من دورٍ وإسهامٍ في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، وأن هذه اللغة هي لغة 22 عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو، وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد على 422 مليون عربي؛ منهم الشعب العربي الأحوازي، ويستخدمها أكثر من مليار ونصف المليار من المسلمين».

ويحتفل العالم في 18 ديسمبر/ كانون أول من كل عام  بيوم اللغة العربية حسبما قرّره المجلس التنفيذي لـ «اليونسكو» إحياء لذكرى القرار رقم 3190 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي جعل اللغة العربية لغة رسمية إلى جانب اللغات الخمس الأخرى في المنظمة الدولية، وذلك بعد اقتراح قدّمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية والجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

وتعتبر محاولات الهيمنة الفارسية على الأحواز المحتلة تأتي كأحد أهم مشاريع الاحتلال الفارسي الصفوي العرقية الهادفة إلى طمس الهوية العربية في الأحواز.

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

إيران تعتقل معارضا من الأحواز انتقد سياسة «خامنئي» التمييزية ضد العرب

«الأحواز»: القصة الكاملة لمعاناة إقليم عربي في قلب بلاد فارس

الأحواز يتظاهرون أمام مقر «BBC» في لندن احتجاجا على «نهجها العنصري» ضدهم

البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بـ«الأحواز» دولة عربية محتلة

بلدية فرنسية تحظر تعليم اللغتين العربية والتركية

الخروج من الملعب