زعيم «حركة النضال» الأحوازية: «عاصفة الحزم» شفت غليلنا

الأحد 20 مارس 2016 11:03 ص

قال «حبيب جبر الكعبي»، زعيم «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، إن الحملة العسكرية «عاصفة الحزم»، التي أطلقها التحالف العربي، بقيادة السعودية في اليمن في مارس/آذار من العام الماضي، شفت غليل الشعب الأحوازي، وأربكت خطط إيران التوسعية في المنطقة.

والأحواز هو إقليم واقع جنوب غربي إيران احتلته طهران في العام 1925 بالاتفاق مع بريطانيا المستعمر السابق، ويطالب سكان الإقليم، التي تقطنه غالبية عربية، بالعودة إلى العروبة عبر دولة عربية مستقلة عن إيران.

وفي مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، نُشرت اليوم الأحد، أضاف «الكعبي»: «الشعب الأحوازي تفاعل مع إنجازات حملة (عاصفة الحزم) التي شفت غليله بضرباتها القاصمة لمشروع الفرس (تعبير يطلقه البعض على الإيرانيين)، وأربكت خططهم التوسعية في المنطقة، وأصبحنا نرى منذ انطلاقة هذه الحملة المباركة، وبشكل واضح، تراجعا كبيرا للمشروع الإيراني أمام المشروع العربي».

ولفت إلى أن ما حققته «عاصفة الحزم» «انعكس بشكل إيجابي على الواقع الأحوازي، وقد نلمس ذلك من خلال الحراك الأحوازي المكثف على المستويين السياسي والإعلامي في الداخل والخارج، فضلا عن تصاعد العمليات العسكرية التي تستهدف مراكز الحرس الثوري (الإيراني) أو المنشآت النفطية» في إقليم الأحواز.

وخلص إلى أن القضية الأحوازية «تتأثر سلبا وإيجابا بكل الأحداث التي تمر بها المنطقة؛ فأي توسع ونجاح للمشروع الفارسي في المنطقة يكون على حساب القضية الأحوازية، والعكس صحيح».

وأوضح «الكعبي» في هذا الصدد أن «الاحتلال الأمريكي للعراق أسقط التوازن الاستراتيجي في المنطقة لصالح إيران؛ حيث استطاعت الأخيرة أن تحقق أهدافا كبيرة على حساب العرب، وأن تحتل أكثر من 4 عواصم عربية (يقصد صنعاء وبيروت ودمشق وبغداد)، وهذا كان مدعاة لأن يشعر الشعب الأحوازي بالمرارة والإحباط».

ولفت إلى أنه سبق أن حذر من «خطورة المشروع الإيراني في الوطن العربي»، وقال عن ذلك: «لم نجد أذنا صاغية، بل كنا نتهم بالمبالغة في توصيف خطورة هذا المشروع على الوطن العربي، إلا أن الأحداث العاصفة في المنطقة خلال السنوات الأربع الأخيرة كشفت للعرب صدق رؤيتنا، وحقيقة المشروع الإجرامي الإيراني الذي يعتبر المحرك الرئيسي لأحداث المنطقة».

وأضاف مستدركا:  «لكن اليقظة العربية جاءت بعد أن احتلت إيران أكثر من أربع عواصم عربية، وسقوط الآلاف من العرب في كل من سوريا والعراق واليمن على يد الحرس الثوري الإيراني وعملائهم».

ولفت إلى الشعب الأحوازي يعتبر نفسه «جزءا لا يتجزأ من الصراع القائم بين العرب والدولة الإيرانية، بل الأحواز تعتبر البوابة الشرقية والجبهة الأمامية للأمة العربية، وقد أخذ هذا الدور حالة تصاعدية بعد عاصفة الحزم والتي تعتبر منعطفا تاريخيا هاما في صراعنا مع العدو الفارسي».

فاصل بين مرحلتين

وقال «الكعبي» إن «عاصمة الحزم» كانت «الفاصل بين مرحلتين كما أشرت لها في رسالتي للقمة الخليجية التشاورية التي انعقدت في الرياض العام الماضي، وهي مرحلة العدوان التي امتدت لعشرات السنين من إعداد وتنفيذ لمشاريع تآمرية على الوطن العربي التي نرجو أن تكون قد أصبحت من الماضي الذي قُفل سجله للأبد؛ لأن (عاصفة الحزم) ولله الحمد طوته في ظرف أيام معدودة».

وأضاف:  «ها نحن على موعد مع تحرير صنعاء بعد تحرير تعز، والمرحلة الثانية مرحلة الصحوة لإعادة الأمل، أعادت الأمل فينا نحن العرب والذي كدنا أن نفقده، الأمل في غد أفضل، الأمل بمعناه الشامل وليس المحدود زمانا ومكانا وظرفا بأحداث اليمن الشقيق الذي من جراحه ولدت (عاصفة الحزم) كمشروع عربي طال انتظاره».

وتابع: «لذلك نحن الأحوازيين كما هو حال معظم العرب نعقد الآمال الكبيرة على (عاصفة الحزم) لأن تكون مشروعا عربيا يحقق طموح العرب في كل أجزاء الوطن العربي المتضرر من المشروع الفارسي».

يشار إلى السبب الأقوى لاحتلال إيران لإقليم الأحواز، هو غناه بالموارد الطبيعية من النفط والغاز؛ إذ يضم حوالى ‏85‏% من النفط والغاز الإيراني‏، بالاضافة إلى خصوبة أراضيه التي يصب فيها نهر كارون (35 في المئة من المياه في إيران)، وهي المنتج الرئيس لمحاصيل مثل السكر والذرة، وتساهم الموارد المتوافرة في الأحواز بحوالى نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وفقاً لـ«معهد العربية للدراسات والتدريب».

وكانت إيران أطلقت على الإقليم قبل ‏خمس ‏قرون اسم «عربستان» غير أن السلطات غيرت الاسم إلى «خوزستان‏»، ‏مثلما غيرت الأسماء العربية لمدن الإقليم إلى أخرى فارسية منذ العام ‏1936 ‏في عهد الشاه «رضا بهلوي»‏. ‏

وتأسســـت حركة «النضال العربي لتحرير الأحواز»، في العام 1999، من مجموعة من أبناء الإقليم، ثم بدأت نضالها المسلح ضد إيران في العام 2005.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز عاصفة الحزم حبيب جبر الكعبي

إيران تعدم طفلا أحوازيا بتهمة تشجيع «الهلال» السعودي

الأحوازيون يدعون العرب إلى الاعتراف بهم «دولة تعيش تحت الاحتلال الإيراني»

ناشط حقوقي: إيران تعدم يوميا العرب في الأحواز بينهم أطفال وفتيات

البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بـ«الأحواز» دولة عربية محتلة

رئيس حركة تحرير الأحواز: نشارك الرياض «عاصفة الحزم» وإيران «عدو مشترك»

«عاصفة الحزم» ضربة للمشروع الإيراني

إيران تستدعي القائم بالأعمال الكويتي احتجاجا على استضافة ملتقى للأحواز

نقل «عميدة الأسيرات الأحوازيات» إلى المستشفى بعد تعرضها لتعذيب مفرط

إيران تعتقل 20 أحوازيا بسبب صلاة العيد والزي العربي

مغردون سعوديون يبتهجون: «الأحوازيون يزلزلون إيران»