مئات الأحواز والعرب يتظاهرون أمام «الأمم المتحدة» تنديدا بالاتفاق النووي مع إيران

السبت 17 أكتوبر 2015 07:10 ص

تظاهر المئات من الأحوازيين وأبناء الجاليات العربية في المهجر ومناصري القضية الأحوازية، أمس الجمعة، تلبية لدعوة «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» أمام مقر «الأمم المتحدة» في فيينا و«الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

ونظمت «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» مظاهرة جماهيرية في العاصمة النمساوية فيينا تحت عنوان «لا تساهموا بدعم إيران في قتل الشعوب غير الفارسية وانتهاك حقوق الإنسان.

وانطلقت المظاهرة ظهر الجمعة، من ساحة محمد أسد وسط العاصمة واتجهت نحو مقر «الأمم المتحدة» ومقر «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، وشارك فيها كوادر ومناصرو حركة النضال والقضية الأحوازية، كما أسهم العرب والمتعاطفون مع القضية الأحوازية وداعمو حقوق الإنسان بشكل ملموس في هذه المظاهرة .

وردد المتظاهرون هتافات تندد بـ«العدو الفارسي» وما يرتكبه من إجرام بحق الشعب العربي الأحوازي بينها «بالروح بالدم نفيدك يا أحواز»، «بالروح بالدم نفيدك يا فلسطين،  «الأحواز حرة حرة والعجمي يطلع برة»، «يا أحواز نحن معاك إلى الموت»، «يا سوريا نحن معاك إلى الموت»، وهتافات أخرى تدعم البحرين والمملكة العربية السعودية واليمن والعراق .

وشارك في المظاهرة شخصيات سياسية وإعلامية من الوطن العربي، من بينها اللواء الركن الدكتور «مشهور السعيدي» والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العربي «دوخي الحصبان» والبرلماني السابق «بدر الداهوم» من دولة الكويت، والمحامي «طارق شندب» من جمهورية لبنان.

في غضون ذلك حمل رئيس «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، «حبيب جبر» إيران مسؤولية العنف والإرهاب في المنطقة ووصفها بـ«الدولة الإرهابية» والمارقة على الشرعية الدولية والمصدرة للإرهاب.

كما اعتبر الاتفاق النووي مع إيران بمثابة ضوء أخضر كي ترتكب المزيد من الجرائم بحق الشعوب غير الفارسية وإثارة النعرات الطائفية في الدول العربية.

لجم إيران واستقلال الأحواز

وطالب رئيس حركة النضال المؤسسات الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب العربي الأحوازي وفي ذات الوقت طالبها بالضغط على إيران ولجم جماحها ومنعها من الاستمرار في سياسة القتل بسبب الهوية والتهجير الطائفي و تفكيك المجتمعات العربية.

وأكد «جبر» أن المقاومة الوطنية الأحوازية مستمرة بالدفاع عن الشعب العربي الأحوازي ومواجهة «العدو الفارسي» بكل ما تستطيع من قوة، ولن تتوانى لحظة في أداء واجباتها تجاه شعبها.

من جانبه أعرب النائب السابق «بدر الداهوم» عن تأييده التام للشعب العربي الأحوازي وقضيته العادلة، وقال: «إن الأحواز عضو في جسد الأمة العربية ولن نتنازل عنها والشعب العربي سيستمر بدعم القضية الأحوازية، وإن دولة الأحواز محتلة ويجب علينا تحريرها من الاحتلال الفارسي الصفوي»، كما أنه تطرق إلى ما تعيشه المنطقة من صراع واعتبر الدولة الفارسية هي المسبب لهذا الصراع.

إلى ذلك أشار اللواء الركن «مشهور السعيدي» إلى الصراع الطائفي الجاري وقال: «نحن في مواجهة العدو الفارسي الذي يستخدم أدوات طائفية لخرق صفوف الأمة، وطالب الأمم المتحدة بإدراج القضية الأحوازية ضمن أجندتها وإجراء استفتاء في الأحواز وتشكيل دولة عربية مستقلة».
من جهته اتهم أمين سر «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، «حبيب أسيود»، إيران بدعم ميليشيات وجماعات إرهابية في الدول العربية ومناطق أخرى من العالم لكي تزعزع الأمن والاستقرار واعتبرها كيانا يقتات على الأزمات ويغذيها، معربا عن تخوفه من الاتفاق النووي واصفا إياه بالمشبوه والغامض ومطالبا بإعادة النظر فيه لما له من تأثير سلبي على الشعوب غير الفارسية والأمة العربية بأسرها.

وأضاف «أسيود» أن المظاهرة تعلن عن إرادة الشعوب غير الفارسية الخاضعة للاحتلال الفارسي وترفع مطالباتها للمجتمع الدولي، وتسهم بالضغط ولو معنويا على المجتمع الدولي، كما أنها تكسب تعاطف مناصري المظلومين والمضطهدين مع قضيتنا العادلة.

إضافة لذلك أعلن الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب «دوخي الحصبان» عن تأييده التام للقضية وطالب بتحريرها من العدو الفارسي.

بدوره دعم المحامي اللبناني «طارق شندب» القضية الأحوازية وأثناء كلمته تطرق لـ«الإرهاب الفارسي» وما يرتكبه من إجرام في الأحواز ولبنان وسائر الدول العربية الأخرى.

وتحدث «بهجت الكردي» الناشط السياسي العراقي أثناء كلمته عن سياسات «العدو الفارسي» وإجرامه في العراق والأحواز ودول عربية أخرى وأداناها.

الاتفاق النووي يساوي قتل المزيد

ورفع المتظاهرون أعلام الأحواز و أعلام «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، كما رفعوا لافتات باللغة الإنجليزية والعربية مكتوب عليها الاتفاق النووي كان بمثابة ضوء أخضر لقتل المزيد من أبناء الشعوب غير الفارسية المحتلة، «الاتفاق النووي يساوي قتل المزيد».

إضافة لذلك رفع المتظاهرون صور شهداء الأحواز وأسراها، ورددوا هتافات وشعارات تندد بالاحتلال الفارسي وعدوانه الهمجي ضد أبناء الأمة ولا سيما في الأحواز وسوريا والعراق.

وفي سياق متصل قال عضو اللجنة التنفيذية لـ«حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»، «حميد منصور» إن هذه المظاهرة تسهم بكسر حاجز الصمت والتعتيم الإعلامي.

كما أنها تسهم في تسليط الضوء على القضية الأحوازية وتجلب التعاطف الدولي للقضية الأحوازية.

وأفاد «منصور» أن القضية الأحوازية إحدى أهم قضايا الأمة ولابد من إيجاد حل لها، وأكد أنه لا حل للقضية الأحوازية سوى دحر الاحتلال الفارسي وتحرير الأحواز.

وفي البيان الختامي للمظاهرة حملت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، إيران مسؤولية انتشار الطائفية في المنطقة العربية وتشريد الملايين من أبناء الشعب العربي في سوريا والعراق والأحواز واليمن، كما اعتبرت حركة النضال، إيران المصدر الأول للإرهاب والفتنة والقتل وعدم الاستقرار.

قضية الأحواز ضمن أي اتفاق مع إيران

وإضافة لذلك عبرت حركة النضال عن قلقها تجاه الاتفاق النووي الإيراني وقالت إنه سيساهم في انتهاك المزيد من حرمات الشعوب غير الفارسية الخاضعة للاحتلال الفارسي والشعب العربي في بلدان منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الحركة إن أي دولار تحصل عليه إيران إثر الاتفاق النووي سيتسبب في قتل وتعذيب وتهجير أبنائنا المسالمين.

وطالبت «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» عبر البيان الختامي للمظاهرة المجتمع الدولي بإدراج حقوق الشعوب غير الفارسية وحرياتها وعلى رأسها الشعب العربي الأحوازي الذي ترتكب بحقه جرائم بشعة يندى لها جبين الإنسانية ضمن أي عملية تفاوض أو عقد صفقات مع إيران الفارسية العنصرية.

وطالبت المؤسسات الدولية التابعة لـ«لأمم المتحدة» بأداء واجبها تجاه الشعوب غير الفارسية عبر زيارة أراضي تلك الشعوب للاطلاع على الأوضاع عن قرب خاصة بعد الاتفاق النووي الأخير الذي نقل إيران من محور الشر إلى محور الخير وأطلق آلة القمع لديها كي ترتكب بحقنا أبشع الجرائم.

وناشدت المؤسسات والأحزاب السياسية الأوربية بالمساهمة الفعالة عبر الضغط على إيران باعتبارها المسبب الأول في موجهة الهجرة في السنوات الأخيرة بسبب دعمها للمليشيات والمؤسسات الإرهابية الطائفية التي تقتل وتهجر على الهوية وسببت لحد الآن بتهجير الملايين نحو أوربا.

وحثت المجتمع الدولي بإعادة النظر في الاتفاق النووي مع إيران بما له من تداعيات خطيرة على الشعوب غير الفارسية والعالم العربي، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إيران لوقف تدخلاتها المدمرة في الدول العربية المجاورة.

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز الاتفاق النووي الأمم المتحدة الفرس العرب سوريا العراق لبنان فلسطين

«نصر الله» يتهم السعودية بتحريض الأحوازيين ضد إيران

نشطاء الخليج يحتفون بتفجير الأحواز منشأة نفطية في إيران

«النفيسي» يعلن اعترافه بـ«الأحواز» كدولة عربية

«عوض القرني» يقارن بين موقف «مرسي» من الأحواز وموقف «السيسي» من «الحوثيين»

الأحواز يناقشون انتهاكات إيران بحقهم أمام البرلمان الأوروبي

منظمات حقوقية: إيران اعتقلت نحو 100 ناشطا من الأحواز خلال شهر واحد

إيران تعتقل معارضا من الأحواز انتقد سياسة «خامنئي» التمييزية ضد العرب

إساءة غير مسبوقة من موقع قناة «العالم» الإيرانية للملك «سلمان» و«الوهابية»

«أوباما» يأمر ببدء إجراءات تعليق العقوبات المفروضة على إيران

انطلاق «حوار المنامة» لدعم استقرار المنطقة والعالم

البحرين تمتنع عن إصدار تأشيرة لعضو سابق بفريق إيران النووي

الأحواز العربي وتحديات المستقبل الخليجي

الأحواز يطالبون بشراكة عربية لوقف «المشروع الإيراني التخريبي» في المنطقة

حركة «النضال العربي» الأحوازية تتبنى تفجير منشآت نفطية في إيران