البحرين تمتنع عن إصدار تأشيرة لعضو سابق بفريق إيران النووي

الجمعة 30 أكتوبر 2015 04:10 ص

امتنعت الحكومة البحرينية عن إصدار تأشيرة للعضو السابق في الفريق النووي الإيراني المفاوض، «حسين موسويان»، من أجل المشاركة في مؤتمر حول أمن الخليج العربي تنطلق فعالياته، اليوم الجمعة، في العاصمة البحرينية المنامة، حسب قناة «العالم» الإيرانية.

وقال «حسين موسويان»: «من المفروض أن يبحث المؤتمر (مؤتمر حوار المنامة) هذا العام حول الاتفاق النووي وسياسات إيران الإقليمية».

وأضاف «موسويان» أن وزراء الخارجية المشاركين في المؤتمر حاولوا العام الماضي تأليب الأجواء ضد إيران، «لكنني استطعت في الكلمات التي ألقيتها في المؤتمر الرد على كل من حاول اتخاذ موقف منها».

وزعم أن مصدراً مسؤولاً بالمؤسسة الدولية للدراسات الاستراتيجية، الذي ينظم المؤتمر سنويا، قال له شخصياً إن جهاز الأمن البحريني هو الذي عارض مشاركته في مؤتمر هذا العام.

ومن المقرر أن تنطلق في وقت لاحق اليوم فعاليات وأعمال مؤتمر حوار المنامة في دورته الـ11، بمشاركة دولية رفيعة المستوى، فيما تتصدر قائمة النقاش الرؤى المستقبلية المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، اليوم، إن «حوار المنامة من المبادرات المهمة الداعمة لاستقرار المنطقة والعالم أجمع من خلال الحوار وتبادل الرؤى والأفكار والتجارب والمقترحات بين كبار المسؤولين والمتخصصين والخبراء».

وأضاف «آل خليفة» أن المؤتمر يناقش موضوعات تساعد على «ترسيخ الأمن الذي أضحى قيمة مطلوبة أكثر من أي وقت مضى، في ظل ما يشهده العالم من صراعات متنوعة وأزمات خطيرة، تفرض تكثيف فرص التلاقي والتشاور لوضع آليات ضامنة لعلاقات مستقرة ومتطورة بين مختلف الدول»، معرباً عن أمله في الخروج بنتائج إيجابية تعزز الجهود المبذولة لأجل أمن واستقرار المنطقة.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات المؤتمر حتى مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران حوار المنامة الشرق الأوسط منطقة المنطقة

انطلاق «حوار المنامة» لدعم استقرار المنطقة والعالم

إيران .. الاتفاق النووي ومستقبل الأمن الإقليمي

مئات الأحواز والعرب يتظاهرون أمام «الأمم المتحدة» تنديدا بالاتفاق النووي مع إيران

مجلس «التعاون» والنووي الإيراني .. أجراس الخطر

«اجتماع المنامة» يرسم خطوات لمكافحة تمويل أي جهة لـ«المنظمات الإرهابية»

اختفاء رجل الأعمال اللبناني «نزار زكا» في إيران

وضع حجر الأساس لمقر التسهيلات البحرية البريطانية بالبحرين