غواصة تركية تعترض طريق سفينة نقل عسكري روسية

الاثنين 30 نوفمبر 2015 04:11 ص

اعترضت غواصة تركية سفينة نقل لوجستي عسكرية روسية كانت في مضيق الداردنيل في طريقها للعبور نحو بحر مرمرة في طريقها إلى الموانئ الروسية في البحر الأسود، بينما كانت برفقة قوارب تابعة لخفر السواحل التركي. 

ووصلت السفينة الروسية «ياودا» إلى مضيق الداردنيل من بحر إيجة في الساعة العاشرة من صباح اليوم، بعد أن اعترضتها إحدى الغواصات التركية عند شواطئ ولاية جناكالة التركية، لتبقى هناك لمدة ساعة وخمس دقائق قبل أن تجتاز المضيق في تمام الواحدة والربع ظهرا، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

يذكر أن العلاقات التركية الروسية قد شهدت توترا خلال الأيام الماضية إثر إسقاط تركيا، يوم الثلاثاء الماضي، مقاتلة عسكرية روسية في منطقة جبل التركمان بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا، بعدما انتهكت المجال الجوي التركي، وتم تحذيرها 10 مرات، خلال 5 دقائق، بحسب ما أعلنت رئاسة الأركان التركية، إلا أن الرئيس الروسي اعتبر إسقاط الطائرة طعنة في الظهر.

واخترقت المقاتلات الروسية المجال الجوي لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أكثر من مرة منذ بداية الحملة العسكرية الروسية على سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وهو ما اعترضت عليه تركيا بشدة، وحذرت القيادة التركية وقتها من أن «روسيا ستكون مسؤولة عن أي حدث غير مرغوب به قد يقع مستقبلا».

وكان «الكرملين» قد أعلن أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لن يعقد لقاء مع نظيره التركي «رجب طيب أردوغان على هامش قمة «الأمم المتحدة» للمناخ في باريس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، اليوم الإثنين «لا يخطط لعقد لقاء مع أردوغان، ولا يدور الحديث عن هذا اللقاء، ولن يعقد هناك مثل هذا اللقاء».

وأشار «بيسكوف» ردا على سؤال حول إمكانية إجراء اتصالات بين زعيمي البلدين، إلى عدم وجود أي اتصالات من هذا النوع في جدول أعمال رئيس الدولة.

وامتنع المتحدث باسم الكرملين عن التعليق على تسليم تركيا جثمان قائد المقاتلة الروسية التي أسقطها الطيران الحربي التركي إثر اختراقها المجال الجوي لتركيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا الكرملين أردوغان بوتين العلاقات التركية الروسية إسقاط الطائرة الروسية

بالإجماع.. «الناتو» يؤكد على حق تركيا في حماية مجالها الجوي

«الكرملين» ينفي عقد لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» على هامش قمة المناخ في باريس

«داود أوغلو» يؤكد تسلم أنقرة جثمان الطيار الروسي تمهيدا لنقله إلى موسكو

«بوتين» يصدر قرارات اقتصادية ضد تركيا ويوجه بوقف عمالتها ابتداء من 2016

«أردوغان» ينصح روسيا بـ«عدم اللعب بالنار» وموسكو تعيد فرض التأشيرة على الأتراك

روسيا تمنع عبور صادرات تركية إلى أراضيها وخبراء يؤكدون تضرر موسكو

الخارجية الأمريكية: جميع الأدلة تثبت أن المقاتلة الروسية اخترقت أجواء تركيا

«لافروف» يعلن أنه سيلتقي نظيره التركي في بلغراد هذا الأسبوع

غواصة روسية مزودة بصواريخ «كروز» تقترب من سواحل سوريا