غواصة روسية مزودة بصواريخ «كروز» تقترب من سواحل سوريا

الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 09:12 ص

اقتربت غواصة روسية مزودة بصواريخ «كروز»، من الساحل السوري.

ونقلت وكالة «رويترز» عن وكالة «إنترفاكس» الروسية، عن مصدر قوله إن «غواصة روسية مزودة بصواريخ كروز، دخلت الجزء الشرقي من البحر المتوسط، واقتربت من الساحل السوري».

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن «الغواصة مزودة بصواريخ شبيهة بتلك التي استخدمتها السفن الحربية في أسطول بحر قزوين الروسي، لضرب أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية».

وقبل أيام، كشف مصدر عسكري أن روسيا تجهز قاعدة عسكرية هي الثانية لها في سوريا لاستخدامها في حملتها الجوية الداعمة لقوات النظام، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وقال المصدر، الذي لم تكشف الوكالة عن جنسيته أو هويته: «قاربت أعمال الصيانة في قاعدة الشعيرات السورية على نهايتها، والتي يتم تجهيزها لتصبح قاعدة عسكرية روسية».

وأضاف المصدر العسكري أن «عدد من المستشارين الروس وصلوا منذ أسابيع إلى قاعدة الشعيرات»، مشيرا إلى أنها «ستدخل طور الاستخدام من قبل القوات الروسية قبل نهاية الشهر الحالي».

في سياق متصل، قال «رامي عبدالرحمن»، مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «الروس يبنون مدرجات جديدة في مطار الشعيرات، كما يعملون على تحصين محيطه من أجل استخدامه في وقت قريب في عمليات للطائرات الحربية في ريف حمص الشرقي حيث مدينة تدمر الأثرية ومناطق أخرى».

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة السورية منعطفاً جديداً، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول إن هذا التدخل »يستهدف مراكز تنظيم داعش»، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد فيها التنظيم المتطرف فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا غواصة روسية المعارضة السورية صواريخ كروز التدخل العسكري الروسي

الكشف عن قاعدة جوية ثانية تجهزها روسيا لاستخدامها في سوريا

الغارات الروسية تقتل 1500 بينهم 117 طفلا في سوريا خلال شهرين

غواصة تركية تعترض طريق سفينة نقل عسكري روسية

الطيران الروسي يرتكب مجازر بإدلب وحلب ويواصل استهداف الشاحنات الإغاثية

مقتل 7 في قصف روسي لشاحنات تقل مواد إغاثية بين سوريا وتركيا

ناشطون يرصدون 195 قتيلا في الغارات الروسية ويدشنون هاشتاغ: «روسيا تقتل أطفالنا»

«ستراتفور»: روسيا تعزز دفاعاتها الجوية في سوريا وتصعب المهمة السعودية التركية