7 منشآت استراتيجية إسرائيلية في مرمى نيران إيران.. ما هي؟

الأحد 16 يناير 2022 09:45 م

"في حال شنت إسرائيل هجوما على إيران، مهما نجحت هذه العملية أم فشلت، فإن هناك 7 نقاط استراتيجية في إسرائيل، قد تر بها إيران بقصفها عبر ضربات صاروخية".

بهذه الكلمات، تحدث موقع مركز "The Cyber Shafarat–Treadstone 71"، المختص بتحليل البيانات الاستخباراتية والاستطلاعية، في تقرير له، قال فيه إن "هذه المنشآت تحظى بأهمية استراتيجية قصوى، ما يجعل من قصفها انتقاما مناسبا للهجوم الذي من المفترض أن تشنه إسرائيل".

والمنشآت الاستراتيجية السبع هي، مركز الأبحاث النووية في ديمونا الذي يضم منشآت خاصة بإنتاج البلوتونيوم وبنى تحتية أخرى خاصة بالأسلحة النووية، ومنشأة تيروش التي تعد أول موقع لتخرين رؤوس حربية استراتيجية منها رؤوس نووية في إسرائيل، بالإضافة إلى منشأة عيلبون التي تعد ثاني موقع لتخزين رؤوس نووية تكتيكية في إسرائيل.

ومن بين المستهدفات المحتملة أيضا، منشأة كفار زخاريا (كفر زكريا) التي تعد مخصصة لتخزين ونشر صواريخ نووية، ومختبر ناحال سوريك للبحوث النووية الذي يعد موقعا مخصصا لبحث وتصميم وإنتاج الأسلحة، ومنشأة يودفات التي تعد مخصصة لتركيب الأسلحة النووية، ومنشأة "رفائيل رفائيل" التي يعتقد أنها تعمل خصوصا على تركيب الأسلحة النووية.

وقدر التقرير، فرص نجاح الهجوم الإيراني المفترض على هذه المنشآت بصواريخ من نوع "دزفول" و"الحاج قاسم" بأكثر من 85%.

وتشهد الآونة الأخيرة تصاعدا في وتيرة التهديدات بين طهران وتل أبيب، بعد تصريح أكثر من مسؤول إسرائيلي بأن هناك استعدادات تجرى على قدم وساق للتجهيز لهجوم يستهدف المواقع النووية الإيرانية.

وتقول طهران إن أي هجوم إسرائيلي سيواجه برد "موجع"، وإن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا حال قررت الهجوم على منشآتها النووية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران منشآت نووية إيرانية منشآت نووية إسرائيل حرب

إسرائيل تغير موقفها بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الحرس الثوري الإيراني يتوعد إسرائيل بقوة صاروخية لا يمكن مواجهتها

بعد استهداف الإمارات.. إسرائيل تجري اختبارا لمنظومة مضادة للصواريخ الباليستية

تقرير استراتيجي: إسرائيل غير قادرة على مواجهة إيران بمفردها

لمواجهة إيران.. تفاصيل التوغل الإسرائيلي بالعمق السوري

تضم 15 خلية فرعية.. تفكيك أكبر شبكة تجسس إسرائيلية بلبنان