الثلاثاء 18 يناير 2022 07:48 ص

توقع مؤشر "IHS ماركت" أن يسجل الاقتصاد السعودي خلال الربع الأخير من 2021، أعلى مستويات النمو بين دول مجموعة العشرين عند 11.1%، وبفارق كبير عن أقرب منافسيها إيطاليا بنحو 4.5%.

وتأتي مستويات نمو الاقتصاد السعودي في وقت لا يزال فيه عديد من دول العالم ومن بينها اقتصادات كبرى تكابد عناء تخطي التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا والتي لا تقل في تأثيراتها عن تأثيرات الحرب العالمية الثانية.

وكان معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد السعودي قد بلغ حاجز 7% خلال الربع الثالث من 2021، الذي يعد أعلى معدل نمو سنوي منذ 2012.

وفي الوقت الذي تسببت فيه جائحة "كوفيد-19" بتبعات اقتصادية طالت عددا من القطاعات الحيوية، وفي مقدمتها قطاع التوظيف، جاءت النتائج التي حققها الاقتصاد السعودي خلافا لتلك الموجة، حيث ارتفعت وتيرة توظيف السعوديين في القطاع الخاص لأعلى مستوى ربعي لها على الإطلاق، حسب السجلات الإدارية، حيث بلغت 90 ألفا خلال الربع الرابع فقط من 2021.

وتخطى عدد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص حاجز 1.9 ملايين عامل للمرة الأولى على الإطلاق في ديسمبر/كانون الأول 2021، الأمر الذي يعكس فاعلية سياسات توفير الوظائف للسعوديين في القطاع الخاص، فيما استمر الارتفاع القياسي لمعدل مشاركة المرأة في سوق العمل، حيث تجاوزت فعليا مستهدف 2030 وبلغت 34.1% في الربع الثالث 2021.

وبلغت قيمة الصادرات غير النفطية السعودية 195 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث 2021، مرتفعة 33% مقارنة بالعام الماضي، في وقت كانت المملكة أحد أفضل الاقتصادات العالمية أداء خلال فترة الجائحة حيث كانت مستويات الانخفاض في الناتج المحلي محدودة جدا، وبلغ ترتيب المملكة السادس بين دول مجموعة العشرين حين النظر للأنشطة غير النفطية كمحدد للأداء الاقتصادي في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية