إيران: روسيا لا تحتاج إلى اتفاقيات لاستخدام مجالنا الجوي

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 10:12 ص

أكد رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني»، اليوم الأربعاء، عدم وجود اتفاق بين بلاده وروسيا فيما يخص استخدام الأخيرة للمجال الجوي الإيراني في قصف مواقع بسوريا، مشيراً في الوقت ذاته، إلى عدم الحاجة لمثل هذه الاتفاقية.

وحول المتغيرات التي دفعت إيران لالتزام الصمت حيال استخدام روسيا لبحر قزوين لأغراض عسكرية، رغم المعارضة الإيرانية المعروفة في هذا الخصوص، قال «لاريجاني»: «لسنا بحاجة لمثل هذه الاتفاقية، وإنّ إيران تؤيّد الموقف الروسي حيال مكافحة الإرهاب، وستقوم بمساعدة موسكو. وعلى بعض الدول الإقليمية تغيير موقفها من الإرهاب».

وأضاف «لاريجاني»: «لو اتخذت الدول الغربية مواقف مماثلة للموقف الروسي في مكافحة الدولة الإسلامية والنصرة والمجموعات الإرهابية الأخرى، لما كنا نواجه هذه المشاكل الأن. ونؤكّد في هذا الصّدد، استمرار دعمنا السياسي والعسكري لموسكو».

وحول الاتهامات التركية الروسية المتبادلة بشأن شراء النفط من تنظيم «الدولة الإسلامية» وامتناع روسيا عن قصف آبار النفط التي يسيطر عليها التنظيم، قال «لاريجاني»: «لا أدري ربما تمتنع روسيا عن قصف تلك الآبار، لأنها تفكر بالدولة السورية المستقبلية. أمّا الاتهامات التركية لروسيا حول شرائها النفط من التنظيم، فلا علم لي بهذه الادعاءات».

وكانت تركيا قد تحدت أمس الثلاثاء، أن تثبت روسيا مزاعمها بأن أنقرة أسقطت طائرة حربية روسية في محاولة لحماية تجارة النفط مع «الدولة الإسلامية».

وقال الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان»، «إذا زعمتم شيئا، عليكم أن تثبتوه». وجاء هذا ردا على اتهام الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الذي قال في وقت سابق، إن «تركيا أسقطت طائرتنا الحربية لحماية تجارتها النفطية مع تنظيم داعش».

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا سوريا المجال الجوي الإرهاب بوتين روحاني الدولة الإسلامية التدخل الروسي في سوريا

متى يظهر الخلاف الروسي الإيراني؟

روسيا تفرض إجراءات اقتصادية ضد تركيا وتتجه لتجميد مشروع «تركيش ستريم» للغاز

«أوباما» يؤكد حق تركيا في الدفاع عن نفسها و«أردوغان»: نريد حل الأزمة دبلوماسيا

الخارجية الأمريكية: جميع الأدلة تثبت أن المقاتلة الروسية اخترقت أجواء تركيا

«أوغلو»: تركيا ستبدأ عملية مع السعودية لمكافحة الإرهاب في سوريا