«الطاقة الذرية»: أنشطة إيران في موقع «بارشين» قوضت قدرتنا على التحقق

الأربعاء 2 ديسمبر 2015 09:12 ص

أفادت قناة «العربية»، في نبأ عاجل، أن وكالة الطاقة الذرية أعلنت أن إيران قامت بأنشطة مهمة قبل عام 2003 لتطوير قنبلة نووية، مؤكدة أن أنشطة إيران في موقع «بارشين» بعد 2012 قوضت قدرتها على التحقق.

فيما نقلت وكالة «رويترز»، عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قولها في تقرير سري، إن إيران بذلت جهدا منسقا وإن كان محدودا قبل نهاية عام 2003 فيما يتصل بصنع سلاح نووي.

ويهدف التقرير الذي أعد بموجب الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية الست في يوليو/ تموز الماضي إلى الإجابة عن أسئلة عن الطبيعة الحقة للأنشطة النووية السابقة لإيران.

وقالت الوكالة: «تقييم الوكالة هو أن سلسلة من الأنشطة المرتبطة بصنع شحنة متفجرة نووية أجريت في إيران قبل نهاية 2003 كجهد منسق».

وأضافت: «تقييم الوكالة أيضا هو أن تلك الأنشطة لم تتقدم لما هو أبعد من دراسات الجدوى والدراسات العلمية وامتلاك خبرات وقدرات فنية معينة ذات صلة».

وكانت صياغة التقرير أوضح مما تنبأ به بعض الدبلوماسيين بالنظر إلى أن أي إشارة بأن إيران سعت إلى اكتساب أسلحة نووية قد تزيد من صعوبة تنفيذ اتفاق يوليو/تموز الذي ينص على رفع العقوبات عن طهران مقابل تقليص أنشطتها النووية.

وكان المدير العام لوكالة الطاقة الذرية «يوكيا أمانو»، قال الأسبوع الماضي إن التقرير لن يقدم إجابة قاطعة «نعم أو لا» على السؤال هل كان لبرنامج إيران للطاقة النووية أبعاد عسكرية.

وفي وقت سابق اتهمت (إسرائيل) إيران بالقيام بتجارب نووية في الموقع، ويعتقد مسؤولون غربيون أن إيران أجرت مرة تجارب تفجير في «بارشين» تتعلق بتطوير سلاح نووي وسعت إلى «تطهير» المنشأة من الأدلة منذ ذلك الحين.

غير أن إيران تقول إن «بارشين» منشأة عسكرية تقليدية وأن البرنامج النووي للبلاد مخصص لأغراض الطاقة السلمية فقط.

  كلمات مفتاحية

إيران الطاقة الذرية موقع بارشين النووي الإيراني

«الطاقة الذرية» تتلقى من إيران «قدرا كبيرا» من المعلومات عن ماضيها النووي

جلسة سرية لكبير المفاوضين الإيرانيين تكشف تضليل طهران لـ«الوكالة الذرية»

«ظريف»: الاتهامات بالقيام بأنشطة في موقع «بارشين» العسكري «أكاذيب»

«إسرائيل»: إيران استخدمت موقع «بارشين» العسكري لاختبار تكنولوجيا تفجير نووي

إيران ترحب بإغلاق تحقيق «الطاقة الذرية» في أنشطتها النووية السابقة

الكويت تشيد بالتقييم الدولي لبرنامج إيران النووي

الكويت تشدد الرقابة خشية دخول مواد مشعة مسروقة من العراق

إيران تتهم الغرب بانتهاك الاتفاق النووي: نستطيع تخصيب اليورانيوم في عام ونصف