إيران: بقاء «الأسد» ضروري حاليا ومستعدون لاستضافته

الخميس 3 ديسمبر 2015 12:12 ص

أعلن «علي أكبر ولايتي»، كبير مستشاري المرشد الأعلى الإيراني، «علي خامنئي»، أن بلاده مستعدة لاستضافة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، مشيرا في الوقت ذاته أن وجود «الأسد» في سوريا «أمر ضروري في المرحلة الراهنة».

وقال «ولايتي»، في تصريح متلفز أدلى به  لقناة «الميادين» التي تبث من لبنان، إن «وجود الأسد في سوريا أمر ضروري، ونحن مستعدون لاستضافته كبطل دافع عن وطنه وشعبه منذ نحو 5 سنوات، في إيران إن أراد ذلك، ولا نرغب في تخليه عن الدفاع عن بلده، من خلال فرض أفكارنا عليه».

وتطرق إلى إسقاط تركيا لطائرة روسية إثر انتهاكها مجالها الجوي، ودافع عما وصفه بـ«شرعية» العمليات العسكرية الروسية في سوريا، لافتا إلى أن حادث إسقاط الطائرة يضر بمصالح دول المنطقة.

واستطرد المسؤول الإيراني قائلا: «إن إيران ضد أي مواجهات من شأنها أن تزيد التوتر في المنطقة»، داعيا  تركيا وروسيا إلى خفض التوتر، وتجنب الوقوع في حوادث من هذا القبيل.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز «إف-16»، أسقطتا طائرة روسية من طراز «سوخوي-24»، الثلاثاء قبل الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي «جنوبا»، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق- بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً- قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي «الناتو»، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.

بدورها أعلنت روسيا، أن الطائرة التي أصابتها تركيا وسقطت في منطقة بايربوجاق «جبل التركمان» بريف اللاذقية الشمالي «شمال غربي سوريا» قبالة قضاء يايلاداغي بولاية هطاي التركية، تابعة لسلاحها الجوي.

وكانت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الروسي، انتهكت الأجواء التركية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقدم المسؤولون الروس اعتذارا آنذاك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلا، فيما حذرت أنقرة، من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردًا عسكريًا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.

  كلمات مفتاحية

ولايتي الأسد سوريا إيران روسيا علي خامنئي

الخارجية الأمريكية: جميع الأدلة تثبت أن المقاتلة الروسية اخترقت أجواء تركيا

«ولايتي»: السعودية تقدم الدعم للإرهابيين في المنطقة نيابة عن الولايات المتحدة

«ولايتي»: ما تفعله السعودية في اليمن سيجلب لها الندم

«ولايتي»: المخطط الجديد لأمريكا هو نشر العنف في البلدان الإسلامية

«ولايتي»: «الأسد» خط أحمر لطهران

4 مقاتلات روسية ترافق «الأسد» خلال زيارته إلى طهران ذهابا وإيابا