المغرب.. عملية إنقاذ الطفل ريان تدخل مرحلة حاسمة

الجمعة 4 فبراير 2022 02:30 ص

دخلت عملية إنقاذ الطفل "ريان"، العالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، شمال المغرب، مرحلة حاسمة، بعد الانتهاء من الحفر العمودي وبدء الحفر الأفقي إيذانا بتنفيذ خطة الوصول إليه.

ولجأ رجال الإنقاذ بعد انتهاء عملية الحفر العمودي في حدود الساعة الثانية من صباح الجمعة، إلى الحفر الأفقي والاستعانة بأنابيب من أجل بلوغ مكان الطفل، وتجنب وقوع انهيار ترابي.

وتتواصل جهود فرق الإنقاذ لانتشال الطفل العالق في بئر منذ نحو 48 ساعة، في سباق مع الوقت يخطف أنفاس السكان؛ حيث يسود ترقب وأمل كبيران لإنقاذه في أقرب وقت.

ونقل موقع "Le360" عن والد الطفل (5 أعوام) قوله: "في غفلة مني سقط الصغير في البئر التي كنت بصدد حفرها، لم أستطع النوم ليلتها".

لكن فرق الإنقاذ لم تتمكن من النزول مباشرة إلى البئر التي سقط فيها الطفل "نظرا لضيق قطرها"، وفق ما أوضح المسؤول عن العملية "عبدالهادي تمراني" للقناة التلفزيونية العامة الأولى.

وتمكنت فرق الإغاثة من "إيصال الماء والأكسجين عبر أنابيب إلى الطفل" العالق، وفق ما أوضح مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية في وقت سابق الخميس.

كما جهز الدرك الملكي طائرة مروحية طبية تستعد لنقل الطفل إلى مستشفى قريب حال إخراجه من الحفرة، وفق ما أفادت القناة العمومية الثانية.

والخميس، أعلنت الحكومة المغربية عن وضع 3 سيناريوهات لإنقاذ "ريان"، وذلك وفق المتحدث باسم الحكومة، "مصطفى بايتاس"، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة بالعاصمة الرباط.

وقال "بايتاس": "لجان الإنقاذ المحلية وضعت 3 سيناريوهات تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزيري الداخلية عبد الوافي لفتيت، والصحة خالد أيت الطالب، من أجل إنقاذ الطفل".

وأوضح أن "السيناريو الأول يتمثل في توسيع البئر مع الأخذ في الاعتبار لاحتمال سقوط الأحجار والأتربة، والثاني إنزال رجال الإنقاذ، والذي جرى بالفعل، ولكن دون جدوى، بسبب اصطدامهم بعوائق".

وأضاف: "أما السيناريو الثالث فيتمثل في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ".

وبدأت العملية صباح الأربعاء "وتمت الاستعانة بخمس آليات تقوم بالحفر بالموازاة مع الثقب المائي"، وفق ما أكد مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية، مشددا على أنها "لم تتوقف (...) على أمل إنقاذ الطفل على قيد الحياة".

وأثار الحادث اهتماما واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي وترقبا كبيرا لعمليات الإنقاذ، إذ تصدر وسم "أنقذوا ريان" قائمة المواضيع الأكثر تداولا في المغرب عبر "تويتر".

وتبث مواقع محلية كثيرة وقائع عملية الإنقاذ في فيديوهات مباشرة يتابعها مئات الآلاف من المشاهدين، وسط آمال بنهاية سارة.

وانضم بعض المشاهير إلى حملة التضامن على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وبينهم نجم المنتخب المغربي لكرة القدم "أشرف حكيمي"، ونجم المنتخب الجزائري "رياض محرز"، اللذان أعربا عن أملهما بإنقاذ "ريان" في تدوينتين على "إنستغرام" و"فيسبوك".

وكانت إسبانيا شهدت حادثا مشابها عام 2019 حين سقط طفل يبلغ من العمر عامين في بئر، لكنه انتهى نهاية مأساوية بالعثور عليه ميتا بعد 13 يوما من البحث، مسببا حزنا كبيرا في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الطفل ريان أعمال بحث بئر حفر

مدرسة سودانية تفصل طفلا بدعوى إساءته للعقيدة.. وجدل واسع بمواقع التواصل

متران فقط يفصلان رجال الإنقاذ عن الوصول إلى الطفل ريان

العالم يحبس أنفاسه.. 80 سم تفصل فرق الإنقاذ عن الطفل ريان

ريان.. قصة 5 أيام حبس خلالها أنفاس العالم في قعر بئر (تسلسل أحداث)