السعودية وقطر ومصر وفلسطين يعزون في وفاة ريان

الأحد 6 فبراير 2022 11:03 ص

تواصلت ردود الفعل الحزينة والتعازي للمغاربة، حكومة وشعبا، إثر وفاة الطفل "ريان"، بعد نحو 5 أيام من سقوطه في بئر على عمق 32 مترا بمنطقة جبلية وعرة بإقليم "شفشاون" شمالي المملكة.

وقالت السفارة السعودية في المغرب في تغريدة لها على موقع "تويتر": "ببالغ الحزن والأسى نعزي أسرة الطفل ريان والقيادة المغربية والشعب المغربي الشقيق في وفاة المغفور له، ونشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات المغربية في سبيل إنقاذه. نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما قدّمت سفارة قطر لدى المملكة التعازي لوالدي الطفل "ريان"، قائلة في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "تعازينا الحارة لوالدي الطفل ريان ولأسرته وللشعب المغربي، رغم كل الجهود الجبارة التي تبذلها السلطات المغربية".

أما مصر، فأصدرت بيانا عن وزارة خارجيتها، قالت فيه: "تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها وصادق مواساتها للمملكة المغربية الشقيقة، حكومة وشعبا، ولذوي الطفل ريان، الذي وافته المنية مساء أمس، على الرغم مما بذلته السلطات المغربية الشقيقة من جهود حثيثة ومُضنية في محاولات إنقاذه".

وأضاف البيان أن "مصر تؤكد دعمها الكامل للمغرب الشقيق في هذا المصاب الأليم، الذي عكس تضامنا إنسانيا عالميا لم ينقطع على مدار الأيام الماضية، داعية المولى عز وجل أن يلهم والديه وذويه الصبر والسلوان".

كما قدمت الحكومة الفلسطينية، تعازيها ومواساتها للمغرب، ملكا وحكومة وشعبا، في وفاة الطفل "ريان".

وكتب رئيس الحكومة "محمد اشتية"، على صفحته بـ"فيسبوك": "باسم مجلس الوزراء، وباسمي، أقدم أصدق التعازي، وصادق مشاعر التعاطف، مع والدي الطفل ريان، والشقيق المغرب، ملكا وحكومة وشعبا وكل من تعلقت قلوبهم وعيونهم على الطفل الأيقونة، الذي وحد مشاعر الشعوب والأمم على اختلاف لغاتها وجنسياتها في شرق وغرب البلاد، قبل أن تنفجر القلوب حزنًا وألمًا، بسبب رحيله المرير، في ظلام هذه البئر العميقة، سائلين الله القدير أن يغطيه برحمته، ويسكنه في جناته الواسعة، ويلهم أهله وأحباءه وأبناء وطنه الصبر والعزاء".

وأصابت الصدمة الملايين ممن ترقبوا على مدار 5 أيام، خروج الطفل المغربي "ريان"، من البئر العالق فيها يحارب الموت وحيداً، منذ الثلاثاء الماضي، قبل أن يفاجؤوا بنبأ وفاته، وبسقوط "الملاك الصغير" في معركته الأخيرة أمام الموت، بعدما أدمى القلوب حول العالم.

ورغم تضاؤل فرص نجاته، لكن الآمال كانت قائمة في خروجه على قيد الحياة، خاصة بعد تداول فيديوهات تظهر الطفل صاحب السنوات الخمس يتحرك رغم جروحه، ونزيفه جراء السقوط من علو 32 متراً في البئر الواقع في قرية إغران بمدينة شفشاون.

وبدأت فرق الإنقاذ ملحمة كبرى لانتشال الطفل -الذي تم تزويده بالطعام والأكسجين بأنابيب خاصة- على مدار خمسة أيام، رابط خلالها الملايين أمام الشاشات ترقباً لإخراج الصبي الصغير. لكن الفرحة لم تكتمل، بعد أعلن الديوان الملكي المغربي رسميا نبأ وفاة "ريان" في ساعة متأخرة من مساء أمس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطفل ريان المغرب بئر مصر السعودية قطر فلسطين

بعد مأساة ريان.. حملة سعودية للإبلاغ عن الآبار المكشوفة

فلسطينيون وأطفال يؤدون صلاة الغائب على روح ريان بالأقصى وغزة (فيديو)

هاتفيا.. محمد بن زايد يعزي ملك المغرب في وفاة ريان

المغربي عبدالرزاق حمدالله يهدي منزلاً مجهزاً لعائلة ريان

إضاءة أبراج قطرية بصورة الطفل المغربي ريان (فيديو)