أوكرانيا: لا نرى بوادر لغزو روسي في الأيام المقبلة

الاثنين 14 فبراير 2022 07:05 م

أكد وزير الأمن القومي ومجلس الدفاع الأوكراني "أوليكسي دانيلوف"، الإثنين، أن كييف لا ترى احتمال بدء غزو واسع النطاق من جانب روسيا في الأيام المقبلة.

وقال "دانيلوف"، بعد اجتماع مع ممثلين عن البرلمان الأوكراني: "ندرك المخاطر الموجودة على أراضي بلدنا. لكن الوضع تحت السيطرة تمامًا، علاوة على ذلك، لا نرى اليوم أن هجومًا واسع النطاق من جانب روسيا الاتحادية يمكن أن يحدث أيضًا".

وبالإشارة إلى يومي 16 و17 فبراير/ شباط كبداية لما يسمى بـ"الغزو الروسي لأوكرانيا"، قال "دانيلوف": "لا نرى هذا"، وحث على عدم "تضخيم الموقف"؛ لأن "زعزعة الوضع الداخلي في البلاد يخدم العدو"، بحسب قوله.

وأضاف: "وفقًا لجميع البيانات الاستخباراتية التي لدينا اليوم - سواء استخباراتنا أو استخبارات شركائنا - فإن زعزعة استقرار الوضع الداخلي على أراضي بلدنا هو الأمر الأهم بالنسبة لهم".

وتايع: "أنا أتحدث عن هجوم واسع النطاق، أؤكد مرة أخرى، أننا لا نراه اليوم. هل يمكن أن يكون هناك أي اضطرابات من الجانب الروسي؟ نعم ، يمكنهم ذلك. نحن مستعدون لذلك".

وفي السياق نفسه، أكد رئيس البرلمان الأوكراني، "رسلان ستيفانتشوك"، أيضًا أنه لن يكون هناك هجوم على أوكرانيا من قبل روسيا في الأيام المقبلة.

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي 100 ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا غزو أوكرانيا

شبح الحرب على أوكرانيا.. أوروبا تشهد قفزة كبيرة بأسعار الغاز

إجراء مؤقت.. واشنطن تنقل عمليات سفارتها من كييف

بايدن وجونسون يعتقدان بوجود فرصة لتراجع روسيا عن غزو أوكرانيا

الرئيس الأوكراني يعلن الأربعاء المقبل يوما للوحدة.. لماذا؟

العرب في أوكرانيا قلقون من اندلاع الحرب

خطوة روسية "مطمئنة" وأخرى "مقلقة".. مؤشرات على تراجع التصعيد حول أوكرانيا

بعد إعلان سحب قوات من حدود أوكرانيا.. بوتين: لا نريد الحرب