بايدن وجونسون يعتقدان بوجود فرصة لتراجع روسيا عن غزو أوكرانيا

الثلاثاء 15 فبراير 2022 12:23 ص

اتفقت الولايات المتحدة وبريطانيا، على أن "هناك فرصة لتراجع روسيا عن عمل عسكري محتمل ضد أوكرانيا".

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن رئيس الوزراء "بوريس جونسون"، والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، اتفقا خلال مكالمة هاتفية بينهما الإثنين، على أن هناك فرصة أمام روسيا للتراجع وتفادي كارثة في أوكرانيا.

وأضاف أنهما أكدا أن أي توغل في أوكرانيا "سيؤدي إلى أزمة طويلة الأمد مع روسيا وإلى أضرار كبيرة لروسيا والعالم".

كما شددا على ضرورة وقوف الدول الغربية صفا واحدا في مواجهة التهديدات الروسية، وخصوصا عبر فرض مجموعة عقوبات واسعة في حال تصاعد العدوان الروسي.

وخلال المحادثة الهاتفية، أكد "بايدن" و"جونسون"، ضرورة تقليص البلدان الأوروبية اعتمادها على الغاز الروسي، في خطوة ستطال أكثر من أي خطوة أخرى جوهر مصالح روسيا الإستراتيجية، حسب مكتب "جونسون".

وتأتي المحادثات الأمريكية البريطانية، بينما قال البيت الأبيض الإثنين، إن "بايدن" أوضح لنظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، أن عواقب غزو أوكرانيا ستكون وخيمة وحاسمة وتشمل عقوبات اقتصادية.

وأضاف البيت الأبيض، أن انضمام أوكرانيا للحلف الأطلسي ليس أمرا تقرره كييف بنفسها، ولا الولايات المتحدة، بل مرتبط بقرار مشترك مع قيادة الحلف.

من جهته، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن إدارة "بايدن" تعمل بجد للتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية الروسية.

وأضاف "برايس"، أن "بايدن" أوضح لـ"بوتين" أنه في حال غزو أوكرانيا فستفرض واشنطن وحلفاؤها تكاليف باهظة على روسيا، وأن هناك مسارا دبلوماسيا للمضي فيه إذا كانت موسكو مستعدة لخفض التصعيد.

وقال المتحدث إن واشنطن تدعم الجهود الرامية لتنفيذ اتفاق مينسك بشأن وقف الصراع في إقليم دونباس بشرقي أوكرانيا، مشيرة إلى أن سحب روسيا لقواتها من شرق أوكرانيا سيكون بداية جديدة للاتفاق.

كما قال "برايس"، إن الدبلوماسية مع روسيا ما زالت ممكنة، وإن نجاح الحوار بشأن أوكرانيا مرتبط بخفض التصعيد الروسي.

وكانت روسيا قالت إنها تلقت ردا أمريكيا إيجابيا في جزء منه بشأن الضمانات الأمنية التي طلبتها، والتي تشمل خصوصا عدم ضم أوكرانيا للحلف.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، إن الرد الغربي بشأن مسألة عدم تجزئة الأمن غير ملائم لروسيا.

وأضاف "لافروف"، خلال لقائه "بوتين"، إن روسيا ستسعى للحصول على إجابات بشأن الضمانات الأمنية، بما في ذلك انضمام أوكرانيا للناتو.

وكان المتحدث باسم البنتاجون "جون كيربي"، أكد الإثنين، أن روسيا عززت استعداداتها،  وأضافت خلال الساعة الأربع والعشرين الأخيرة، وخلال نهاية الأسبوع من قدراتها العسكرية على طول تلك الحدود مع أوكرانيا، ما يجعلها قادرة على التحرك من دون سابق إنذار.

وأضاف أن المعلومات الاستخباراتية لا تزال تشير إلى أن الروس قد يلجأون إلى الخيار العسكري في أوكرانيا.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن البنتاجون، لا يزال يعتقد أن الرئيس الروسي لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن غزو أوكرانيا .

وأعلن "كيربي"، أن وزير الدفاع الأميركي "لويد أوستن"، سيغادر الثلاثاء، إلى أوروبا حيث سيشارك في اجتماعات وزراء دفاع حلف الناتو في بروكسيل كما سيزور بولندا ولتوانيا.

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي 100 ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن جونسون أمريكا بريطانيا روسيا الناتو أوكرانيا غزو أوكرانيا

انقلابات موالية.. معالم خطة روسيا للسيطرة على المدن بعد غزو أوكرانيا

تصريحات أوكرانية حول التخلي عن طلب الانضمام للناتو تثير جدلا

الرئيس الأوكراني يعلن الأربعاء المقبل يوما للوحدة.. لماذا؟

العرب في أوكرانيا قلقون من اندلاع الحرب

روسيا تعلن بدء عودة قواتها على الحدود الأوكرانية بعد انتهاء تدريبات

خطوة روسية "مطمئنة" وأخرى "مقلقة".. مؤشرات على تراجع التصعيد حول أوكرانيا

بعد إعلان سحب قوات من حدود أوكرانيا.. بوتين: لا نريد الحرب

بايدن يعيد المخاوف: هجوم روسيا على أوكرانيا لا يزال ممكنا جدا