وزير الإعلام البحريني: ميثاق الشرف الإعلامي لا يستهدف الحد من الحريات

الاثنين 7 ديسمبر 2015 07:12 ص

نفى وزير شؤون الإعلام وشؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني، «عيسى بن عبدالرحمن الحمادي»، أن يكون ميثاق الشرف الإعلامي الذي وقعه رؤساء تحرير الصحف في المملكة هو وسيلة للحد من الحريات، معتبرا أن المبادرة جاءت من رؤساء التحرير كنوع من الرقابة الذاتية في وجه التطرف.

وقال «الحمادي»، في مقابلة مع CNN بالعربية: «طبعا نحن نرحب بتلك المبادرة التي جاءت من قبل رؤساء التحرير أنفسهم وهي نوع من الرقابة الذاتية التي تدعم القواعد المهنية لممارسة الصحافة البحرينية نشاطها ونبارك لهم ولأنفسنا أيضا التوقيع على هذا الميثاق.. ولا شك في أن للإعلام بشكل عام والصحافة بشكل خاص دور أساسي ومهم في مجابهة الفكر المتطرف والمتنامي في جميع بقاع العالم، ونحن هنا في البحرين ندرك المسؤولية الدولية الملقاة على عاتقنا وعلى عاتق الإعلام».

وأشار إلى أن المملكة البحرينية «لم ترفض التعامل مع المؤسسات الحقوقية، وذلك على خلفية رد المنامة على تقرير صدر مؤخرا لهيومن رايتس ووتش، ولكنها تبتعد عن أصحاب الأجندات السياسية» مضيفا: «لم نرفض التعامل مع أي مؤسسة حقوقية بل على العكس تماما البحرين دائماً ترحب العمل مع المؤسسات التي تمارس عملها بمهنية ومصداقية. ولكن المؤسسات المسيّسة التي لها أجندة سياسة وأهداف معينة بعيداً عن عملها الحقوقي والمهني، فنحن نبتعد عنها».

وكان رؤساء تحرير الصحف البحرينية (أخبار الخليج، الأيام، الوسط، الوطن، البلاد، النبأ) الموقّعون على ميثاق الشرف قد أعربوا عن تحملهم مسؤولية الرقابة الذاتية في تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية، في الحفاظ على القيم الإنسانية المشتركة.

يأتي ذلك في ظل اتهامات دولية للبحرين باستهداف المعارضين وخاصة المدونين، والتضييق على الحريات لا سيما حرية الرأي والتعبير في البلاد، وهو ما تنفيه الدولة الخليجية.

  كلمات مفتاحية

البحريت الحريات وزير الإعلام البحريني ميثاق الشرف الإعلامي

وزير الإعلام البحريني: هيومن رايتس «مسيسة» وتقريرها عنا «مضلل»

أعداد السجناء في البحرين و«إسرائيل» والإمارات والسعودية الأعلى شرق أوسطيا

السجن عامان للمعارض البحريني «مجيد ميلاد» بتهمة التحريض

إحالة نبيل رجب للمحكمة 19 أكتوبر بتهمة إهانة هيئات نظامية عبر تويتر

اعتقال الناشط البحريني «نبيل رجب» بسبب تغريدات على «تويتر»

إقالة وزير الإعلام البحريني بسبب حركة مسيئة