للمرة الأولى.. السعودية تحتفي بــ"يوم التأسيس" بفعاليات وتغريدات

الاثنين 21 فبراير 2022 04:49 م

بدأت السعودية تجهيزات للاحتفال الأول بـ"يوم التأسيس"، الذي يصادف يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط من كل عام، وذلك بعد صدور أمر ملكي للاحتفال بهذه المناسبة التي شهدت تأسيس "الدولة السعودية الأولى" على يد "محمد بن سعود" في الدرعية عام 1727م، الموافق 1139 هـ.

ومن المقرر أن تحتضن مدن المملكة، على مدى ثلاثة أيام بين 22 و24 فبراير/شباط، 18 فعالية؛ أبرزها أوبريت التأسيس ومسيرة البداية، التي حظيت بشعبية أكبر ونفدت تذاكرها في الساعات الأولى من طرحها أمام الجمهور.

ومن أبرز الفعاليات المنتظرة، أوبريت التأسيس" والذي ستشهده العاصمة السعودية، الأربعاء، على مسرح محمد عبده في "بوليفارد الرياض ستي"، وفعالية "مسيرة البداية" في وادي نمار، كما تشهد الأسواق الشعبية السعودية إقبالا من الرجال والسيدات على شراء الأثواب التراثية للمملكة، مثل العقال والدقلة والمرودن بالنسبة للرجال، والهامة والبخنق والمحوثل بالنسبة للنساء.

وتحت شعار "يوم بدينا (بأيدينا)"، احتفل مغردون سعوديون بذكرى التأسيس، عبر نشر حقائق تراثية عن المملكة، أو الإشادة بولي العهد "محمد بن سلمان"، واعتباره امتدادا لمؤسس الدولة السعودية، حيث يعتبره مؤيدوه بمثابة المؤسس للمملكة الجديدة التي تشهد انفتاحا اجتماعيا واقتصاديا، حسب قولهم.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا يقضي باعتماد يوم 22 فبراير/شباط من كل عام للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية.

ووفق المرسوم الملكي، سيكون "يوم التأسيس" إجازة رسمية، وفق الوكالة السعودية الرسمية "واس".

يشار إلى أن المملكة تحتفل باليوم الوطني في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس "عبدالعزيز آل سعود" (1932)، والذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوم التأسيس تأسيس السعودية محمد بن سعود احتفالات

مرسوم ملكي يعتمد 22 فبراير يوما للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية

السيسي يهنئ السعودية بيوم التأسيس

في يوم التأسيس.. الملك سلمان: نحتفي بتاريخ دولة وتلاحم شعب

ذكرى تأسيس السعودية.. تفاعل واسع على المنصات والملك سلمان يتحدث عن التحديات