في ظل الأزمة الأوكرانية.. الحكومة المصرية تستعرض جهودها لتأمين إمدادات القمح

الجمعة 4 مارس 2022 03:42 م

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري فيديو يستعرض أبرز الجهود المصرية لتأمين إمدادات القمح، في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية.

عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية "إيهاب إدريس" قال، الخميس، إن سعر طن القمح في مصر ارتفع بنحو ألف جنيه للطن، ليتراوح بين 6 آلاف إلى 6500 جنيه، نتيجة تداعيات الارتفاع العالمي نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح "إدريس"، أن الارتفاع في سعر القمح نتجت عنه زيادة أسعار الدقيق الحر، والتي ارتفعت بنحو 20% لتتراوح بين 7 و8 آلاف جنيه للطن.

وارتفعت أسعار القمح، الخميس، فوق مستوى 11 دولارا للبوشل للمرة الأولى منذ 14 عاما، مواصلة ارتفاعا بدأته مع إعلان الحرب قبل أسبوع، وكان حينها سعر البورشل 9.26 دولار للبوشل (27.2 كيلو).

وتطرق فيديو مجلس الوزراء إلى أبرز التحديات التي تواجه أسواق القمح العالمية، بعد ارتفاع أسعاره إلى أعلى مستوى منذ عام 2008، في ظل سيطرة روسيا وأوكرانيا على 25% من سوق القمح العالمية، بما يستوجب من الدول المستوردة البحث عن بدائل لمواجهة تلك الأزمة.

الفيديو قال إن التحرك المصري لتأمين إمدادات القمح استبق الأزمة الأوكرانية الروسية بسنوات عدة.

 وبين أن القيادة السياسية في عام 2017 قد تنبهت إلى خطورة عدم كفاية الاحتياطي الاستراتيجي من القمح إلا لتغطية احتياجات 18يوما فقط في ذلك الوقت، ما دعا الدولة إلى إطلاق أكبر مشروع قومي لإقامة صوامع الغلال، لزيادة قدرات التخزين.

وأضاف الفيديو، أن تحسين مستويات تخزين القمح، وتنويع مصادر استيراده من 16 دولة، وعدم الاعتماد على دولة واحدة في توريد القمح، قد تزامن مع إطلاق الدولة أكبر المشروعات القومية لزيادة مساحات زراعة القمح، من خلال مشروعات "مستقبل مصر" و"توشكى" و"شرق العوينات".


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر القمح الأزمة الأوكرانية مصر القمح الأزمة الأوكرانية

مصر تدرس رفع سعر الخبز ومخزون القمح يكفي 4 أشهر

مصر تبحث عن بدائل لاستيراد القمح بعيدا عن روسيا وأوكرانيا

مجلة ميد: دول الخليج لن تتأثر باضطرابات سوق القمح

ارتفاع أسعار القمح عالميا يكلف ميزانية مصر نحو مليار دولار

مصر: زيادة في أسعار الخبز السياحي.. و"المدعم" لن يرتفع

وضع متسارع التعقيد.. ما تداعيات غزو أوكرانيا على مصر؟

الحرب الروسية الأوكرانية تنذر بتجويع ملايين الأفارقة

أوكرانيا تعلق رسميا على أزمة القمح في مصر

اليمن يبحث عن موردي قمح جدد لتخفيف صدمة الإمدادات