«تركي الفيصل»: نصف سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر

الخميس 10 ديسمبر 2015 04:12 ص

قال الأمير «تركي الفيصل»، رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، إن النظام الاقتصادي الدولي يولي دائماً أهمية لتنمية الدول القوية والغنية.

وفي كلمة خلال مشاركته الأربعاء في قمة «مضيق البوسفور السادسة»، التي ينظمها منتدى التعاون الدولي، بالتعاون مع مجلس المصدرين التركي، في إسطنبول، تحت عنوان «من أجل فقر أقل، ورخاء أكثر»، أضاف أنه «وفقاً لمعايير المصرف الدولي، فإن نصف سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر، ومعظمهم موجودين بين دول تحقق فوائد من العولمة».

واستطر قائلا «يجب علينا جميعا أن نعمل بجد، وينبغي علينا أن نجدد نظام الأمم المتحدة، كما أن القضاء على الفقر يعد من واجبنا».

من جانبها، أشارت «سوزان صبنجي دينجر»، رئيسة مجلس إدارة مصرف «آك بنك» التركي، أن النمو غير المستدام يجلب الضرر أكثر من النفع، قائلة «ينبغي عدم الحصول على الرخاء بطريقة يدفع فيها الآخرون ثمنا».

وفي السياق ذاته، شدد «علي كوبوز»، نائب رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا، على ضرورة تقليص العوائق أمام التجارة العالمية، وتعزيز قطاع التوظيف، وتسريع الاستثمارات.

وأوضح نائب رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) «جيهان سلطان أوغلو»، أن القطاع الخاص يحظى بأهمية بالغة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة القيام بالمزيد من العمل للقضاء على شح الطاقة.

وتعقد منصة التعاون الدولي (UiP-ICP) قمة البوسفور السادسة في فندق «تشيراغان بالاس كمبنسكي» في إسطنبول، بين الثامن والحادي عشر من ديسمبر/كانون أول الجاري، التي تشارك فيها مجموعة من السياسيين ورجال الأعمال وصناع القرار من مختلف دول العالم، ويهدف المؤتمر إلى تناول مسألتي القضاء على الفقر، وزيادة الازدهار والرفاهية على المستوى الشعبي.

وستتناول القمة ورش عمل، تتمحور إحداها حول القضاء على الفقر وزيادة الرفاهية على المستوى الشعبي إلى جانب أهداف التنمية المستدامة. وسيدير هذه الجلسة عضو الهيئة التدريسية في جامعة إسطنبول «كاميل إيرين».

 وستتناول ورشة أخرى وكالة تشجيع ودعم الاستثمار (ISPAT) في تركيا، ويديرها رئيس الوكالة «أردا أرموت».

وتشهد القمة جلسة تقييمية للفرص التجارية والاستثمارية والمشاريع بين رجال الأعمال الحاضرين من الدول المختلفة، حيث سيتوزع المشاركون على طاولة البناء والمقاولات، وطاولة الاتصالات، وطاولة التطوير الحضري والإسكان، وطاولة التمويل والبنوك، وطاولة النقل، وطاولة التجارة الخارجية وطاولة الطاقة.

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل تركياـ الفقر

دراسة: عدد فقراء العالم انخفض إلى النصف خلال 10 سنوات

سعودي يريد الخروج من دائرة الفقر

السعودية: 222 مليون قطعة ملابس غير مستعملة تكفي لـ«كسوة فقراء الكرة الأرضية»!

علاج الفقر أم علاج ثقافة الفقر؟

الإمارات تدعو لمحاربة المجاعات والفقر فى القمة الدولية الإقتصادية

«تركي الفيصل»: إيران نمر من ورق.. والتصعيد معها ليس في صالح أحد

مدن الخليج تحتل مراكز متأخرة في جودة المعيشة عالميا

الفقر في المنطقة .. أسبابه ومعالجته