بيان إماراتي يدعو لزيادة إنتاج النفط.. وواشنطن ترحب

الأربعاء 9 مارس 2022 06:52 م

نشره سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" بيانا أكد فيه أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط، فيما رحب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بالموقف الإماراتي، في وقت تسعى فيه واشنطن وحلفاؤها إلى إبعاد روسيا عن سوق النفط بعد غزوها لأوكرانيا.

وقال "بلينكن": "من المهم أن تقوم أوبك+ بزيادة إنتاج النفط من أجل استقرار أسواق الطاقة العالمية، والتأكد من أنه لا يزال هناك إمدادات وفيرة من الطاقة حول العالم"، حسبما نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

ووصف "بلينكن" العلاقات الأمريكية مع السعودية والإمارات بأنها "بناءة".

وجاء ترحيب "بلينكن" بعد فترة وجيزة من بيان نشره سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة "يوسف العتيبة" أكد فيه أن بلاده تفضل زيادة إنتاج النفط.

وقال "العتيبة": "نحن نفضل زيادة الإنتاج وسنشجع أوبك على النظر في مستويات إنتاج أعلى".

وأضاف: "لقد كانت الإمارات لأكثر من 50 عامًا، موردًا موثوقًا ومسؤولًا للطاقة للأسواق العالمية، وتعتقد أن الاستقرار في أسواق الطاقة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي".

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة، قولهم إن البيت الأبيض حاول، لكن دون جدوى، ترتيب عقد مكالمات هاتفية بين الرئيس "بايدن" وزعماء السعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط.

وأثارت هذه التقارير ضجة فى الأوساط السياسية في أمريكا، دعت السيناتور الأمريكي مارك روبيو إلى التعليق عليها عبر حسابه قائلا: "آمل أن يعيد السعوديون والإماراتيون النظر.. لكن الرسالة هنا إلى بايدن واضحة للغاية".

ويأتي بيان "العتيبة" بعد يوم من مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد" حيث قال "بلينكن" إنهما "أمضيا وقتًا طويلاً على الهاتف".

كما يأتي أيضا بعد يوم من فرض الرئيس الأمريكي "جو بايدن" حظرا فوريا على واردات النفط والطاقة الروسية الأخرى ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وسيرفع الحظر أسعار الطاقة الأمريكية، لكن "بايدن" قال إنه من الضروري معاقبة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على الغزو.

والثلاثاء، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جينيفر جرانهولم" إن واشنطن دعت جميع المنتجين في جميع أنحاء العالم إلى زيادة الإمدادات، لكنها أكدت أن الولايات المتحدة لن تضغط على حلفائها ليحذوا حذوها ويحظروا واردات النفط والطاقة الروسية.

وعلى إثر هذه التطورات والتصريحات، تهاوت أسعار النفط الأربعاء لأكثر من 15%، ليهبط خام برنت تحت 113 دولارًا للبرميل، بعدما اقترب من 130 دولارا.

وكانت أسعار الخام ارتفعت في التعاملات المبكرة، ثم تحولت للهبوط واستمرت في تعميق خسائرها لأكثر من 15%، قبل أن تقلصها نسبيًا في نهاية التداول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الولايات المتحدة وزير الخارجية الأمريكي سفير الإمارات فى أمريكا يوسف العتيبة النفط أوبك أسعار النفط

حظر استيراد النفط الروسي.. نهج أمريكي جديد للتعامل مع ملف الطاقة

مسؤول سعودي: الإمارات غيرت موقفها بزيادة إنتاج النفط بعد ضغط أمريكي ودون التنسيق معنا

هل تراجعت؟.. الإمارات: ملتزمون باتفاقية أوبك+ وآليتها لتعديل الإنتاج

مصدر: الإمارات لن تتصرف بشكل منفرد وترفع إنتاج النفط

24 ساعة نفطية ساخنة.. الإمارات تربك أسواق الطاقة