خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار النفط إلى 240 دولارا للبرميل في الصيف

الأربعاء 9 مارس 2022 03:09 م

توقع خبراء في شركة "ريستاد إنيرجي" الاستشارية، أن يقفز سعر خام برنت إلى 240 دولارا للبرميل بحلول الصيف إذا فرضت دول غربية أخرى، بعد الولايات المتحدة، حظرا على صادرات النفط الروسية، على خلفية الحرب على أوكرانيا.

وقال خبراء الشركة إن "أسعار النفط قد تصل إلى 240 دولارا للبرميل في الصيف في أسوأ سيناريو إذا فرضت الدول الغربية عقوبات شديدة على صادرات النفط الروسية".

وأوضح محللو الشركة أنه عندما تفرض دول غربية أخرى حظرا مماثلا على النفط الروسي، فإن "فجوة" تبلغ 4.3 ملايين برميل يوميا ستتشكل في السوق، وهذا الكم لا يمكن استبداله بسرعة بمصادر التوريد الأخرى".

ورأى الخبراء أنه "إذا توقف بحلول أبريل/نيسان 2022 تصدير النفط الروسي إلى الغرب بمقدار 4.3 ملايين برميل يوميا، وحافظت الصين والهند على أحجام وارداتهما الحالية، فإن سعر خام برنت سيرتفع بحلول الصيف، إلى 240 دولارا للبرميل وهو ما سيدمر الطلب".

وخلص الخبراء إلى أن "هذا الانهيار المرتبط بالنفط سيكون الأكبر منذ حرب الخليج عام 1990، عندما تضاعفت أسعار النفط".

وأعرب الخبراء عن اعتقادهم أن تكلفة النفط عند 240 دولارا للبرميل ستؤدي إلى ركود في الطلب، وستدمر الأسعار نفسها بنفسها بسبب تدهور الطلب في غضون أشهر قليلة وستنخفض بشكل حاد.

ووقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، مرسوما يحظر استيراد النفط والغاز الطبيعي المسال والفحم وعدد من المنتجات البترولية من روسيا.

بعد ذلك، أعلنت المملكة المتحدة أنها ستتوقف بحلول نهاية عام 2022 عن استيراد النفط والمنتجات النفطية من روسيا.

كما أعلنت كندا أيضا عن خطط لحظر استيراد النفط الروسي، على الرغم من ضآلة الكميات التي تستوردها كندا من موسكو في السنوات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية

بيان إماراتي يدعو لزيادة إنتاج النفط.. وواشنطن ترحب

حظر استيراد النفط الروسي.. نهج أمريكي جديد للتعامل مع ملف الطاقة

مسؤول سعودي: الإمارات غيرت موقفها بزيادة إنتاج النفط بعد ضغط أمريكي ودون التنسيق معنا