غداة حظر الخام الروسي.. ارتفاع النفط والفضة والأسهم الأوروبية وتراجع الذهب ونيكي

الأربعاء 9 مارس 2022 10:35 ص

صعدت أسعار النفط والفضة والبلاتين والبلاديوم وأسواق الأسهم الأوروبية، الأربعاء، فيما هبط سعر الذهب، وأغلق مؤشر نيكي الياباني عند أدنى مستوى في 16 شهرا، وذلك غداة قرار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بفرض حظر على النفط الروسي.

فقد ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم، مع استمرار المخاوف من شح معروض الخام خلال الفترة القريبة المقبلة، بفعل قرارات غربية.

وأعلنت الولايات المتحدة، وقف وارداتها من النفط الخام الروسي، البالغ بالمتوسط قرابة 880 ألف برميل يوميا، فيما أعلنت بريطانيا تقليصا تدريجيا لواردات الطاقة من روسيا حتى نهاية 2022.

وبحلول الساعة (07:35 ت.ج)، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار، بنسبة 2.12% أو 2.75 دولار إلى 130.67 دولار للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 1.61% أو دولارين، إلى 125.7 دولار للبرميل.

ولم تنفذ دول أوروبا أي عقوبات على وارداتها من مصادر الطاقة التقليدية من روسيا، مع بقاء الأخيرة المورد الأكبر لإمدادات الغاز الطبيعي للقارة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، الأربعاء، إنها تحضر لعقوبات على الغرب "ستضر بها".

أسواق المعادن

أسواق المعادن تفاعلت مع قرار "بايدن"، فقد تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، بعد اقترابها من مستواها القياسي مع تماسك سعر الدولار قرب أعلى مستوياته في 21 شهرا.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 2044.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش بعدما صعد إلى 2069.89 دولار للأوقية في الجلسة السابقة القريب عن مستوى 2072.49 دولار القياسي المسجل في أغسطس/آب 2020.

وزادت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.8% لتبلغ 2058.80 دولار للأوقية.

وقال "مايكل مكارثي" كبير المحللين الاستراتيجيين لدى تايجر بروكرز في أستراليا: "أي خرق (للمستوى القياسي) سيمثل إشارة واضحة على أن المناخ الراهن الداعم للأسعار سيدفع للمزيد من الارتفاع. أتوقع مقاومة قوية للغاية عند هذه المستويات".

واستقر سعر الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوياته في عدة أشهر ما جعل الذهب المقوم بالدولار أكثر غلاء على المشترين بعملات أخرى.

وقال محللون إن الذهب الذي يعد ملاذا آمنا للقيمة خلال الأزمات العالمية قد يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق إذا ساءت الأوضاع في أوكرانيا وسط المخاوف القائمة من المخاطر التضخمية.

وارتفع سعر البلاديوم 1.5% إلى 3226.46 دولار للأوقية مرتفعا 38% منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وزاد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 26.58 دولار للأونصة بعد أن اقتربت من أعلى سعر في 9 أشهر أمس الثلاثاء، وصعد سعر البلاتين 1.5% إلى 1170.76 دولار للأونصة.

انتعاش الأسهم الأوروبية

وبخصوص الأسواق العالمية، انتعشت الأسهم الأوروبية، اليوم؛ إذ اختار المستثمرون الأسهم التي تضررت في عمليات بيع في السوق في الآونة الأخيرة بفعل المخاوف إزاء العقوبات الغربية المتزايدة على روسيا.

فقد ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 2.6% بعد سلسلة من الخسائر على مدى 4 أيام. وتصدرت قطاعات البنوك، المتضررة بشدة، والسفر والترفيه وشركات صناعة السيارات المكاسب في التداولات الصباحية؛ حيث تقدم كل منها أكثر من 4%.

وصعدت أسهم موردي "أبل" الأوروبيين مثل "إيه.إس.إم.إل" و"إيه.إم.إس" و"إنفينيون"، بما يتراوح بين 3.5% و5% بعد أن أضافت "أبل" خاصية الاتصال بشبكات الجيل الخامس إلى أجهزة آيفون "إس.إي" و"آيبادإير" منخفضة التكلفة وقدّمت شريحة أسرع لأجهزة الكمبيوتر.

وقفز سهم شركة "أديداس" 7.6% بعد أن قالت شركة الملابس الرياضية الألمانية إنها تتوقع تعافي مبيعات أعمالها في الصين، لكنها حذرت من ضرر تصل تكلفته إلى 250 مليون يورو (273.1 مليون دولار) من وقف الأعمال في روسيا.

وتقدم سهم بنك "يونيكريدت"، ثاني أكبر بنك في إيطاليا، 7.4%، وارتفع سهم بنك "بي.إن.بي باريبا" الفرنسي 7.9%، حتى مع إفصاح البنكين عن انكشافهما على روسيا.

انخفاض مؤشر نيكي

في المقابل، عكس المؤشر نيكي الياباني مساره وأغلق عند أدنى مستوى في 16 شهرا، الأربعاء، مقتفيا أثر تراجع الأسواق الآسيوية؛ إذ يقيّم المستثمرون تأثير الصراع المتفاقم في شرق أوروبا والحظر الأمريكي الجديد على النفط الروسي.

وهبط نيكي 0.3% ليغلق عند 24717.53 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بعد ارتفاعه 1.1% في وقت سابق من الجلسة. وقلص المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أيضا مكاسبه وأغلق منخفضا 0.06% عند 1758.89 نقطة.

وبذلك يكون المؤشران قد أغلقا على تراجع للجلسة الرابعة على التوالي.

وقال "تاكاتوشي إيتوشيما" المحلل الاستراتيجي في بيكتت لإدارة الأصول: "باع المستثمرون الأسهم اليابانية مع ضعف الأسواق في مناطق أخرى من آسيا".

وأضاف: "المستثمرون في أوروبا على وجه الخصوص، الذين سعوا إلى ملاذ آمن في الأسهم اليابانية، باعوا حيازاتهم مع تفاقم التوتر المحيط بأوكرانيا".

ويتوخى المستثمرون الحذر حيال مخاطر التضخم وتباطؤ الاقتصاد العالمي في أعقاب ارتفاع أسعار النفط. وفرض الرئيس الأمريكي "جو بايدن" حظرا فوريا على واردات النفط والطاقة الروسية الأخرى ردا على غزو أوكرانيا، في خطوة قد تحد من النمو الاقتصادي.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

حظر الخام الروسي النفط الفضة البلاتين الذهب مؤشر نيكي

بات وشيكا.. فيتش تتوقع تخلف روسيا عن سداد ديونها

وزير الاقتصاد الفرنسي: ارتفاع أسعار الطاقة الحالي يشبه صدمة 1973

خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار النفط إلى 240 دولارا للبرميل في الصيف