مجلس الأعمال المصري الكويتي الثاني يختتم أعماله في شرم الشيخ بتكريم «عسكري»

الجمعة 11 ديسمبر 2015 08:12 ص

اختتم مجلس الأعمال المصري الكويتي اجتماعه الثاني في مدينة شرم الشيخ المصرية، أمس الخميس، بتكريم عسكري من الجانب المصري للوفد الكويتي.

إذ أهدى قائد قوات شرق قناة السويس، الفريق «أسامة عسكر»، درعا باسم القوات المسلحة المصرية إلى رئيس مجلس الأعمال المصري الكويتي رئيس الجانب الكويتي، «محمد جاسم الصقر»؛ تقديرا لدوره في دعم التكامل العربي، وتعزيز العلاقات الكويتية المصرية، حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وكان عضوان كويتيان في مجلس الأعمال كشفتا جانبا مما دار في اجتماعات مجلس الأعمال على مدى فعالياته التي استمرى ليومين.

وقال «عدنان على السلطان»، على هامش أعمال المجلس، أمس، إن الاجتماع الثاني للمجلس ضم نخبه من القطاع الخاص الكويتي، وكذلك تمثيلا وزاريا مميزا من جانب الحكومة المصرية.

وأضاف أن الاجتماع بحث العديد من المشاريع في قطاعات سياحية وصناعية وإنتاج حيواني وزراعي وصناعات تحويلية وغيرها.

وأوضح «السلطان» أن الاجتماع هدف إلى استعراض المشاريع والفرص القائمة للاستثمار التي ينتظر أن تطرح على الجانب الكويتي، فضلا عن استعراض وجهات نظر الجانبين بهذا الخصوص.

ولفت » إلى توافر فرص الاستثمار الواعدة في مصر، فضلا عن اصرار القاهرة على توفير الأمن والاستقرار؛ لجذب المستثمر الأجنبي، والنواحي التمويلية واللوجيستية اللازمتين، حسب قوله.

من جانبها، أكدت «شيماء نبيل الملا»أن الجانب الكويتي يعمل على تعزيز اواصر التعاون والأخوة مع مصر.

وأضافت «الملا» أن الجانب المصري طرح العديد من الفرص الاستثمارية في العديد من المجالات، متوقعة أن يكون لهذه الفرص الاستثمارية في حال تنفيذها مردود ايجابي على مصر والعالم العربي لاسيما في ظل الاوضاع التي تمر بها المنطقة.

وكان الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الكويتي انعقد في مصر في مايو/آيار الماضي.

ويمر الاقتصاد المصري حاليا بأزمة حادة على خلفية تراجع احتياطات البلاد من النقد الأجنبي، والضربة التي طالت قطاعي السياحة والطيران على خلفية حادثة تحطم طائرة روسية في سيناء المصرية جراء انفجار قنبلة كانت على متنها، إضافة إلى إسناد الكثير من المشاريع حصرا للهيئات التابعة للجيش.

فضلا عن ذلك، يتحدث مراقبون عن تراجع مستوى الثقة والأمان في الاستثمار داخل مصر لدى كثير من رجال الأعمال، مع إلقاء القبض، مؤخرا، على عدد منهم في تهم قيل إن الخلافات السياسية ليست بعيدة عنها.

وكانت السعودية والإمارات والكويت في مقدمة الدول التي دعمت السلطات في القاهرة سياسيا وماليا بعد الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

لكن المال الخليجي الوفير، الذي تلقته القاهرة على مدار نحو عامين، تراجع بحدة خلال الشهور الأخيرة في ظل الضغوط التي تواجهها ميزانيات دول الخليج على خلفية الانخفاض الحاد في أسعار النفط، وتولي الملك «سلمان بن عبد العزيز» سدة الحكم في السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي، والذي يتبنى توجهات مغايرة إلى حد ما تجاه الانقلاب في مصر من شقيقة الراحل الملك «عبدالله بن عبد العزيز». 

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت العلاقات الكويتية المصرية مجلس الأعمال المصري الكويتي

شرم الشيخ تستضيف اجتماعات مجلس التعاون المصري الكويتي

وزير مصري: نحتاج 15 مليار دولار استثمارات سنويا لسد عجز الموازنة

رئيس «النقد العربي» في القاهرة ضمن إجراءات سعودية لتدارك تدهور الاقتصاد المصري

مصر والسقوط الاقتصادي

الكويت تعتزم زيادة رحلات طيرانها إلى شرم الشيخ دعما للسياحة المصرية

إشادة مصرية بحملة الكويت لدعم السياحة «مصر أمان»