قطر: تقدمنا بمقترح لمسار المفاوضات التشادية

الثلاثاء 15 مارس 2022 02:00 م

كشف مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة وحل المنازعات "مطلق القحطاني"، الثلاثاء، عن تقدم بلاده بمقترح لمسار المفاوضات التشادية.

وأضاف في حديثه لقناة "الجزيرة" الإخبارية: "ننتظر رد الأطراف التشادية على مقترح قطر لمسار المفاوضات"، دون مزيد من التفاصيل.

وانطلقت الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، مفاوضات السلام التشاديَّة التي تجمع ممثلين عن المجلس العسكري الانتقالي والحركات المسلحة في تشاد.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان بن سعد المريخي"، في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات، إن هذه "مفاوضات تشادية-تشادية يملكها ويقودها التشاديون، وستعمل قطر ما بوسعها لإنجاحها بصفتها ميسراً ومضيفاً لها".

وأضاف أن بلاده "لطالما استضافت العديد من محادثات ومفاوضات السلام الناجحة التي ساهمت في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والدولي".

وتعكسُ الاستضافة القطرية لهذه المباحثات حرصَ الدوحة على مواصلة دورها كلاعب نشط وفعال لإرساء الأمن والسلم الدوليين انطلاقاً من قيم ومبادئ عربية أصيلة ورؤية وطنية وسياسة خارجية ركيزتها التعاون والوساطة لحل النزاعات بالطرق السلمية عبر الحوار والتفاوض لخير الشعوب كافة.

وفي 20 أبريل/نيسان الماضي، أعلن الجيش التشادي مقتل الرئيس "إدريس ديبي" (68 عاما)، متأثراً بجراح أصيب بها خلال تفقد قواته في الشمال، حيث يشن المتمردون هجوماً لإسقاط نظامه الحاكم منذ 1990.

وتوفي "ديبي" بعد ساعات من إعلان فوزه رسميا بولاية سادسة في انتخابات رئاسية أجريت في 11 أبريل/نيسان الماضي.

وعقب وفاته، تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة نجله "محمد" (37 عاما) لقيادة البلاد مدة 18 شهراً يعقبها إجراء انتخابات.

وإلى جانب إنشائه وزارة للمصالحة الوطنية، عين "محمد ديبي" مستشاراً للمصالحة والحوار برئاسة الجمهورية، وأطلق دعوة لجميع الأطراف السياسية بما فيها الحركات المسلحة والجماعات المتمردة للمشاركة في الحوار الوطني.

وفي يناير/كانون الثاني 2022 أعلن "ديبي" في خطاب إلى شعبه، أن "الحوار الوطني الجامع" سينطلق في 15 فبراير/شباط الجاري بهدف تحقيق المصالحة في البلاد وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تشاد محادثات تشاد

مشاورات الحوار الجامع في تشاد.. ما هو دور قطر المنتظر؟

تشاد.. تحالف الأصالة يوضح شروط الناطقين بالعربية للمشاركة بالحوار الوطني