عقب محادثات في الخليج... جونسون يفشل بالحصول على تعهد بزيادة إنتاج النفط

الأربعاء 16 مارس 2022 08:04 م

فشل رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" في الحصول على تعهدات علنية من السعودية والإمارات بزيادة إنتاج النفط، بعد محادثات بشأن أمن الطاقة، الأربعاء، مع حاكمي البلدين الفعليين، بحسب "رويترز".

وقام "جونسون" بزيارة لأبوظبي والرياض بهدف تأمين إمدادات النفط وزيادة الضغط على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، الأمر الذي دفع الغرب لفرض عقوبات كاسحة على موسكو وأدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إنه أكد على الحاجة للتعاون من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية خلال محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان".

وفي أعقاب لقائه بولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في الرياض، سأل صحفي رئيس الوزراء عما إذا كانت السعودية ستزيد إنتاجها من النفط، أجاب قائلا: "أعتقد أنك بحاجة إلى التحدث مع السعوديين بشأن ذلك".

وأضاف "جونسون": "لكنني أعتقد أن هناك تفهما للحاجة إلى ضمان استقرار أسواق النفط والغاز العالمية".

ورفضت السعودية والإمارات، اللتان تشهد علاقتهما الوثيقة مع واشنطن توترا، الاستجابة حتى الآن لمناشدات واشنطن بزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع أسعار الخام الذي ينذر بموجة ركود عالمية بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

يذكر أن البلدين الخليجيين عضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ولديهما فائض في طاقة إنتاج النفط ويمكنهما زيادة الإنتاج وتعويض خسارة الإمدادات. لكن البلدين يحاولان الحفاظ على موقف حيادي بين الحلفاء الغربيين وموسكو، شريكتهما في تكتل أوبك+ الذي يشمل أوبك ومنتجي نفط مستقلين خارجها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جونسون الخليج إنتاج النفط السعودية الإمارات بن سلمان بن زايد

تضارب تصريحات "متعمد" حول مستويات الإنتاج.. الإمارات تستعرض عضلاتها النفطية بوجه أمريكا

جونسون: اتفقت مع بن سلمان على التعاون للحفاظ على استقرار سوق الطاقة

معهد واشنطن: زيارة جونسون للرياض فرضتها الأزمة مع واشنطن

بعد زيارة السعودية والإمارات.. كاتب بريطاني: جونسون متسول فاشل يذل نفسه للطغاة

بن سلمان يؤكد حرص المملكة على توازن أسواق النفط