مؤشرات على بدء إيران سحب قواتها من سوريا

السبت 12 ديسمبر 2015 04:12 ص

قال مسؤولون أمريكيون، إن هناك العديد من المؤشرات على بدء إيران سحب قواتها من سوريا بسبب مقتل الكثير من جنودها ومن قادة «الحرس الثوري»، الإيراني هناك.

ونقت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية عن المسؤولين قولهم، إنه في أعقاب مقتل وإصابة مسؤولين إيرانيين كبار في المعارك مع المعارضين السوريين، بدأ مقاتلون كثيرون في الحرس الثوري الإيراني في الانسحاب من سوريا في الأسابيع الأخيرة.

وقال مصدر أمني غربي، إن التقديرات تشير إلى أنه يوجد في سوريا اليوم، بعد بدء الانسحاب الإيراني، نحو 700 جندي يقاتلون إلى جانب النظام، بقيادة روسيا، وأن هذه التقديرات لا تشمل المستشارين الإيرانيين لجيش النظام السوري الذين وصلوا إلى سوريا في عام 2012.

يشار إلى أن تقارير نشرتها «وول ستريت جورنال» في أكتوبر/تشرين أول الماضي، قالت إن أكثر من 7 آلاف من عناصر الحرس الثوري وقوات إيرانية أخرى تساعد النظام في سوريا.

وآنذاك قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة، الجنرال جوزيف دانفورد، إن نحو 2000 جندي إيراني يشاركون في القتال في سوريا.

والثلاثاء الماضي، أعلن موقع «مشرق نيوز» الإيراني، مقتل قيادي كبير في الحرس الثوري الإيراني بسوريا يدعى العقيد «مراد خاني» في المعارك الدائرة بسوريا.

وذكر الموقع الإيراني، كذلك، مقتل اثنين من مساعدي العقيد «مراد خاني» وهم «صحرائي» و«فيرز أبادي» اللذان كانا ضمن القيادات العسكرية التي تشرف على سير المعارك وتدريب المقاتلين من المليشيات الأفغانية والعراقية التي تقاتل بجانب النظام السوري في سوريا.

كما أعلن الحرس الثوري الإيراني رسميا، الثلاثاء، عن مقتل قيادي كبير من القوات البحرية الإيرانية التابعة للمنطقة الخامسة في سوريا.

وأوضح الحرس الثوري الإيراني بأن العقيد «ستار محمودي» ذهب إلى سوريا بمهام استشارية وللدفاع عن مزار السيدة زينب بدمشق ضد المعارضة السورية المسلحة.

وكشفت وسائل إعلامية أخرى مقتل قائد لواء الإمام الحسين العميد «عبدالرشيد رشوند» بسوريا من دون الكشف عن مكان مقتله الذي يرجح أنه وقع بمدينة حلب بشمال سوريا، وذلك بسبب شدة المعارك الدائرة بين قوات الحرس الثوري الإيراني وقوات المعارضة السورية المسلحة.

من جانب آخر، كشفت وكالة «تسنيم» الإيرانية آنذاك عن وصول عشرات الجرحى من قوات الحرس الثوري الإيراني إلى مستشفيات طهران قادمين من سوريا، وتوفي البعض منهم من بينهم «محمد أحمدي جوان» متأثرين بجراحهم.

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري سوريا إيران بشار الأسد

مقتل قيادات بارزة في «الحرس الثوري الإيراني» بسوريا

الإعلام الإيراني يعلن مقتل 7 من الحرس الثوري في سوريا

الحرس الثوري ينفي إصابة «قاسم سليماني» في سوريا

مقتل 14 من «حزب الله» و6 إيرانيين في سوريا خلال ساعات

إيران تنفي وجود خلافات مع روسيا حيال سوريا

«قاسم سليماني» يزور موسكو ويبحث مع «بوتين» الأزمة السورية

الكرملين ينفي اجتماع «بوتين» مع «قاسم سليماني» في موسكو

«ناشيونال إنترست»: هل تتراجع إيران حقا في سوريا؟

«فيلق الشام» يأسر عنصرين إيرانيين في ريف حلب

المعارضة السورية تقتل 50 وتأسر 4 من الميليشيات الشيعية جنوبي حلب