إيران تنفي وجود خلافات مع روسيا حيال سوريا

الاثنين 14 ديسمبر 2015 09:12 ص

نفى نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية «حسين أمير عبداللهيان» وجود خلافات بين بلاده وروسيا حيال سوريا.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن «عبداللهيان» قوله إن «إيران وروسيا تقدمان مساعداتهما للجيش السوري لمحاربة الإرهاب بجدية».

وأضاف: «نقيم إيجابيا خطوات موسكو لمكافحة الإرهاب في سوريا بالتنسيق مع الحكومة السورية».

وكانت تقارير استخباراتية دولية كشفت أن إيران بدأت في سحب قوات النخبة أو ما يسمى بـ«الحرس الثوري الإيراني» من «العملية العسكرية التي تقودها وتديرها روسيا في سوريا» نتيجة خلافات كبيرة بين الروس والإيرانيين.

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «القدس العربي»، أن الخلاف بين روسيا وإيران، ليس على بقاء رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، ولكن على نصيب كل منهما من «الجسد السوري»، وكذلك على طبيعة الدولة السورية.

وقالت الصحيفة، نه بغض النظر عن التصريحات الروسية والإيرانية، وخصوصا الكوميدية منها والتي تتعلّق برفض «الإملاءات الخارجية» (باعتبار أن الدولتين لا تمارسان الإملاءات على بلدان المنطقة)، وبكون «الشعب السوري» هو الذي يقرّر مصير الأسد (التزاما ربما بتعريف الأسد للشعب السوري بأنه الذي يدافع عن النظام وليس الذي يمتلك جنسية سورية)، فإن ما يحصل حقيقة ليس خلافا على بقاء «الأسد» من عدمه بل هو صراع الشريكين على تقرير طبيعة الدولة السورية المقبلة، والحصة التي سيحصل كل منهما عليها من الجسد السوري، وهو أمر لا يمكن لهما الانفراد بتقريره.

وأوضحت أن إعلان الخارجية الروسية أن بقاء «بشار الأسد» في السلطة «لا يعتبر أمرا مبدئيا بالنسبة لموسكو»، لم يكن مفاجئا، فهو نتيجة طبيعية من نتائج التدخل العسكري الروسي في سوريا.

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سوريا إيران روسيا خلافات

مؤشرات على بدء إيران سحب قواتها من سوريا

«ولايتي»: «الأسد» خط أحمر لطهران

«ستراتفور»: إيران وروسيا لا تحملان نفس الالتزام تجاه «الأسد»

صحيفة: لا خلاف روسي إيراني حول بقاء «الأسد» ولكن على الجسد السوري

«أوباما» مُستعد للعمل مع إيران وروسيا من أجل حل في سوريا بدون «الأسد»

«قاسم سليماني» يزور موسكو ويبحث مع «بوتين» الأزمة السورية

الكرملين ينفي اجتماع «بوتين» مع «قاسم سليماني» في موسكو

«ناشيونال إنترست»: هل تتراجع إيران حقا في سوريا؟

إيران تخفف اعتراضها على رحيل «الأسد» في توحيد موقفها مع روسيا

أنباء عن بدء انسحاب إيراني من سوريا مع تفاقم الخلاقات مع روسيا

كيف يمكن للنفوذ الروسي أن يدعم الحل السياسي للأزمة في سوريا؟