فنانة تشكيلية سعودية تتحول إلى مقاتلة في «الدولة الإسلامية»

الأحد 13 ديسمبر 2015 04:12 ص

روى مواطن سعودي تفاصيل تحول ابنته من فنانة تشكيلية إلى مقاتلة في تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكشف المواطن في حديثه لصحيفة الحياة اللندنية أنه اكتشف قبل عام أن ملامح التشدد والغلو بدأت تظهر على ابنته (28 عاماً)، حتى أنها احتجت عليه بشدة بسبب «التدخين» و«إطالته إزاره»، ما جعله يأخذ الأمر بجدية ويرفع أقصى درجات الحيطة والحذر.

وقال «أبوفهد» (57 عاما) إن ابنته كانت عروساً قبل عامين، وحدثت مشكلات مع زوجها، فأصرت على الانفصال، وعادت لتعيش في كنف والديها، إلا أنها ظلت ملازمة للوحدة وتتجنب مجالسة الآخرين، وتقضي وقتاً طويلاً تتصفح مواقع الإنترنت، قبل أن تبدأ التحرك شيئاً فشيئاً، إلى أن أصبحت تملك زمام المبادرة في المنزل، وتفرض تشددها، وحذفت القنوات الإخبارية والفنية كافة، واكتفت بقنوات دينية، ما جعله في حيرة من أمره.

وتعامل «أبوفهد» بجدية مع الحال الجديدة التي طرأت على ابنته، فمرة يتعامل برفق ولين، وأخرى يقاومها مقاومة شرسة، استعمل معها الترغيب والترهيب، ووصف ما حدث لابنته بأنه «لعنة أصابتها، إذ لم يكن من اليسير تقبل فكرها المتشدد الذي بدأ يأخذ منحى متصاعداً، وكان يجب علي الاستعداد لمواجهة المسألة»، بحد قوله.

وكان «أبو فهد» يعمل موظفاً حكومياً في البلدية، ولكنه استقال منذ مدة، وهو حاصل على مؤهل الثانوية العامة، ومتزوج منذ 30 عاماً، ولديه 4 أبناء: بنتان وولدان.

وقال: «كنت أسمع وأشاهد ما طرأ أخيراً على الساحة السعودية وبعض البلدان العربية من استقطاب الشبان والفتيات من قبل جماعات متشددة».

وكان لديه شعور خفي بأن ابنته قد تكون مهيأة تماماً لهذه الأفكار المتطرفة، ما جعله يستعين بأحد الدعاة من أقربائه، لمواجهة ابنته وكبح جماحها، إلا أنها رفضت المناصحة، وأصرت على شق طريقها المتطرف.

ورأى «أبوفهد» أن مشكلة التشدد في السعودية يتحملها «دعاة زرعوا فكراً مختلفاً منذ ظهور ما تسمى (الصحوة الإسلامية) في ثمانينات وتسعينات القرن الميلادي الماضي، إذ كنت وقتها معاصراً لهذه الصحوة» التي يقول إنه ظل يرقب تطورها عبر الزمن حتى أصبحت «تقليداً اجتماعياً سائداً لدى كثيرين».

وذكر أنه يدرك أن كبار العلماء في السعودية نددوا بالمتشددين ووصفوهم بأنهم ضلوا السبيل، إلا أن ظاهرة التشدد في السعودية أبعد ما تكون عن التفرد، إذ انضم الشبان من مختلف أنحاء العالم إلى صفوف الجماعات الإرهابية.

وقال «أبوفهد» أنه «على رغم تشدد ابنتي لم أتوقع يوماً أن تسافر وتلتحق بمتطرفين في الخارج، إذ كانت لا تميل كثيراً إلى الجهاديين في تنظيم (داعش)، بسبب وحشيتهم».

وروى كيف أنه فوجئ ذات يوم، بعد أن تمكن من التجسس على هاتفها الجوال، بأنها كانت تحتفظ بملفات صوتية ومصورة لبعض المعارك التي تخوضها جماعات إرهابية، وعند مواجهتها أقرت بأنها كانت تشاهدها صدفة، وأنها لا تؤمن بما تحويه من مشاهد فظيعة.

كان الأب يعتقد أن ابنته تخفي شيئاً في نفسها، خوفاً من أن يقوم بالتبليغ عنها أو تهديدها بالحبس، كما يفعل مرات عدة، قبل أن تستأذنه للذهاب إلى «العمرة» قبل 6 أشهر مع بعض النسوة، اللاتي كانت تجتمع برفقتهن في إحدى حلقات تحفيظ القرآن، وكن رفيقاتها من مكان إقامتها في الرياض إلى محافظة جدة الساحلية غرب السعودية إلى تركيا، حيث أرسلت رسالة نصية من هناك تفيد بأنها وصلت إلى مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وتحمل الفتاة «الداعشية» شهادة البكالوريوس تخصص التربية الفنية، ولديها موهبة فنية في الرسم، وشاركت في كثير من الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب، ومعرض «ألوان»، وكانت هادئة ومنفتحة، وقال والدها: «كانت تشع جمالاً، ولكنها منذ زواجها لم تعد تلك الفتاة، وبدأت ملامحها في الذبول»، مؤكداً أن هناك مساعي تبذلها السفارة السعودية في أنقرة للعثور عليها وإعادتها.

وكانت أكثر من 40 امرأة سعودية هربن إلى مناطق يسيطر عليها «الدولة الإسلامية» في سوريا، وبعضهن ذهبن برفقة أطفالهن، وتعهدت سيدة سعودية تتم محاكمتها حالياً في محكمة خاصة بالإرهاب في السعودية بأنها ستهدر دمها في سبيل قيام دولة «الدولة الإسلامية» وتمددها، كما زعمت أن ما سمّته «سوق الجنة» انعقدت بدماء وأشلاء مقاتلي التنظيم، لأنهم لم يتلوثوا بكسب حرام أو منهج مشوه، بحسب تغريدات أطلقتها على حسابها على موقع «تويتر».

وتتهم المحكمة السيدة التي تدعى «مُهاجرة» بالعمل الدعائي لتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» وتكفيرها حكومة المملكة والأسرة الحاكمة ووصفهم بالطواغيت، وإعلان مبايعتها لزعيمي تنظيم «القاعدة»، «أيمن الظواهري»، و«أسامة بن لادن».

  كلمات مفتاحية

السعودية داعشية فنانة الدولة الإسلامية

تنسيق تركي سعودي لإعادة «داعشية ساجر» المختفية منذ 5 أشهر

أول محاكمة سعودية لإمرأة من «الدولة الإسلامية» تفتح ملف «الداعشيات»

«داعشية ساجر» تراسل أقاربها وتبلغهم بوصولها «دولة الخلافة» في سوريا

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

ساري عرابي: "الجامية" و"الداعشية".. وجهان مختلفان وجوهر واحد!

السعودية.. القبض على 377 ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال شهرين

حكم نهائي بإعدام فنانة عمانية قتلت طليقها الإماراتي دهسًا بالسيارة

تشكيلية سعودية مبتعثة تروي القصة وراء تصاميمها للمجوهرات