أسوشيتد برس: صور الأقمار الصناعية تظهر عدم تحقيق تقدم في مشروع نيوم

الجمعة 1 أبريل 2022 03:51 م

كشفت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية أن صور الأقمار الصناعية أظهرت عدم تحقيق تقدم في مشروع نيوم السعودي الذي يتكلف 500 مليار دولار.

و"نيوم" هو مشروع سعودي لمدينة عابرة للحدود، أطلقه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" عام 2017 ويقع في أقصى شمال غرب المملكة بإمارة منطقة تبوك ويمتد بطول 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

وقالت الوكالة الأمريكية إنه بينما توجد قصور شاسعة في نيوم تم تشييدها في الأعوام الماضية، تظهر صور الأقمار الصناعية أن مشروع نيوم الأوسع لا يزال في مرحلة مبكرة.

وتوقعت الوكالة أن تمر سنوات قبل أن يتم إتاحة وظائف جديدة للسعوديين وإبعاد اقتصاد المملكة عن النفط.

وقبل عامين، نشرت قناة "الجزيرة" صورا مماثلة بالأقمار الصناعية لمشروع نيوم تظهر تعثر عمليات بناء المدن الجديدة، حيث لم ينجز من المشروع سوى سور وقصور وأنفاق ومهبط طائرات.

وأُعلن عن انطلاق مشروع نيوم في 2017 لكن أعمال التشييد لم تبدأ على نطاق ضخم بالمدينة بعد. ويوظف المشروع حاليا أكثر من 750 شخصا، عُين 500 منهم عام 2020.

وتحدث "بن سلمان" عن خطط إنشاء المدينة الضخمة بعد مرور 4 أشهر فقط على تعيينه وليًا للعهد في خطوة أثارت الجدل آنذاك وتشكّل مدينة "نيوم"، بوصفها مشروع "بن سلمان" الضخم، أداةً أساسية له من أجل تثبيت سلطته في السعودية وتوطيد أمن النظام.

والشهر الماضي، تم الإعلان عن مشروع "تروجينا"، الذي تطمح الرياض أن يكون الوجهة العالمية للسياحة الجبلية والتزلج في نيوم، مشيرة إلى أن "تروجينا" سيوفر أكثر من 10 آلاف وظيفة، كما أنه ستنطلق 3 مشاريع عملاقة خلال 2022.

المصدر | الخليج الجديد + أ ب

  كلمات مفتاحية

بن سلمان نيوم بن سلمان نيوم

صحيفة فرنسية: هروب المنفذين سبب تأخر مشروع مدينة نيوم السعودية

رغم تقرير خاشقجي.. بن سلمان ماض في مشروع نيوم بتكلفة 500 مليار دولار

تصريح سعودي رسمي بشأن الـ"نيوميانز".. ما القصة؟

لأول مرة.. السعودية تعلن تسيير رحلات دولية بين دبي ونيوم

داخل نيوم.. السعودية تخطط لتشييد أضخم مبانٍ في العالم

هروب جماعي.. سوء الإدارة يجبر عشرات الأجانب على الاستقالة من نيوم

صور .. أقمار صناعية تكشف "زورق شبح" إيراني جديد قيد الإنشاء