صادرات العراق من خام البصرة سترتفع إلى 3.4 مليون برميل في يناير

الاثنين 14 ديسمبر 2015 09:12 ص

قالت مصادر بتجارة النفط اليوم الإثنين، نقلا عن برنامج مبدئي للشحن إن العراق يعتزم تصدير نحو 3.4 مليون برميل يوميا من خام البصرة من مرافئه الجنوبية في يناير/كانون الثاني المقبل بارتفاع 17.2% عن الشهر السابق.

وأضافت المصادر أن خام البصرة الخفيف سيقود الزيادة في صادرات يناير/كانون الثاني إذ أن الصادرات منه قد تصل إلى 2.65 مليون برميل يوميا.

وذكرت المصادر أن صادرات خام البصرة الثقيل في يناير/كانون الثاني ستبلغ 750 ألف برميل يوميا دون تغيير عن مستواها في ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحسب وكالة «رويترز».

وكانت محافظات عراقية منتجة للنفط، أعلنت رفض خفض مخصصاتها، فيما لوّحت أخرى بالتحوّل إلى أقاليم إذا أقر البرلمان خفض حصتها من البترول.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80% من النفط العراقي، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم، ويصدر العراق غالبية نفطه عبر موانئ البصرة، وبلغ حجم صادرات النفط العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 75.3 مليون برميل، بمتوسط 2.5 مليون برميل يوميًا تقريبًا، بإيرادات 5.23 مليار دولار.

ويعاني العراق من أزمة مالية نتيجة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، واتساع دائرة نفقاته العسكرية، بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة من محافظات الأنبار غرب البلاد، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، وديالى (شرق).

  كلمات مفتاحية

صادرات العراق خام البصرة النفط

صادرات العراق من خام البصرة ستبلغ 2.93 مليون برميل يوميا في أغسطس

النفط يتراجع بعد صعوده لأعلى مستوى في 2015 .. وصادرات العراق ترتفع

البصرة تعتزم مقاضاة الحكومة العراقية بسبب تخفيض المخصصات النفطية

مسؤول عراقي: مخزون محافظة ذي قار النفطي يفوق 20 مليار برميل

مسؤول عراقي: تدني أسعار النفط يرفع معدلات الفقر والبطالة خلال 2016

العراق اقترض 1.9 مليارات دولار من «البنك الدولي» العام الماضي

برلماني عراقي: سرقة 300 ألف برميل من نفط البصرة يوميا

7 مليارات دولار.. قيمة تهريب النفط من البصرة سنويا