رئيس مجلس النواب الأردني يشيد بسياسات قطر ويؤكد: «أمن الخليج من أمننا»

الاثنين 14 ديسمبر 2015 03:12 ص

قال «عاطف الطراونة» رئيس مجلس النواب الأردني، إن «دولة قطر وبفضل سياستها المنهجية غدت في مقدمة دول العالم في المؤشرات الاقتصادية والتنموية والبشرية، الأمر الذي يجعل قطر نموذجا دوليا في انتهاج سياسة تنموية تنفذ لصالح الإنسان أولا».

وأشاد «الطراونة» بـ«القفزات التنموية المتقدمة التي قطعتها دولة قطر في طريقها الدؤوب لبناء إنسانها المتميز واقتصادها المعزز بخطط تنمية فعالة».

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، بمناسبة اليوم الوطني لقطر، حيث هنأ قطر حكومة وشعبا وتمنى لها المزيد من التقدم والازدهار.

وأشاد «الطراونة» بالعلاقات المتميزة بين قطر والأردن، قائلا «إن حرص القيادتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين على مأسسة العلاقات الثنائية، يعد بوصلة ونموذجا للعلاقات بين الأخوة العرب».

وشدد على أن «العاهل الأردني الملك ‘‘عبدالله الثاني’’ حريص كل الحرص على استمرار تعزيز العلاقات القطرية - الأردنية والارتقاء بها إلى مستوى يخدم طموحات الشعبين الشقيقين».

وجدد رئيس مجلس النواب الأردني التأكيد على الموقف الأردني بأن «أمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستقرارها يشكل ركيزة لأمن الأردن واستقراره»، مشددا على أن «هذا الأمر ركيزة أساسية في السياستين الأردنية والخليجية باعتباره مصلحة حيوية بين بلدان شقيقة».

وأشار إلى أن «دولة قطر تستضيف جالية أردنية كبيرة، تسهم في رفد الاقتصاد الأردني بحوالات مهمة من العملة الصعبة»، مؤكدا أنهم «يلقون كل اهتمام من أهل قطر الكرام».

وحدثت في الآونة الأخيرة مؤشرات تقارب أردني قطري، أبرزها الزيارة الناجحة لوزير الداخلية الأردني «سلامة حماد» للدوحة، وما تبعها من تشكيل لجنة أمنية مشتركة بين البلدين.

وتعرضت العلاقات الأردنية القطرية لأكثر من امتحان في السنوات الأربع الماضية ولم تحصل -خلافا للعادة- لقاءات قمة بين  قيادتي البلدين بصورة ثنائية، بعدما اكتفى الملك «عبدالله الثاني» بحضور افتتاح القمة العربية ثم المغادرة بدون المشاركة.

وخلافا لبقية دول الخليج تمتنع قطر حتى اللحظة عن تخصيص المبلغ الذي التزمت به وهو مليار وربع ضمن منحة المليارات الخمسة التي تقررت عام 2013 للأردن خلال قمة مجلس التعاون الخليجي.

 

  كلمات مفتاحية

قطر الأردن مجلس النواب الأردني العاهل الأردني اليوم الوطني عبدالله الثاني الخليج التعاون الخليجي

رئيس الوزراء القطري يبحث مع «بحاح» المستجدات في اليمن

الأردن في «Mission Impossible»

سفير قطر الجديد لدى الأردن متفائل بإمكانية طي الخلافات بين البلدبن

الأردن يسعى للحصول على مساعدات مالية من الخليج لسد عجز موازنة 2016

المنحة الخليجية للأردن شارفت على الانتهاء وقطر تمتنع عن دفع حصتها