لموجهة تداعيات الحرب الأوكرانية.. الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بـ100 مليون يورو

الأربعاء 6 أبريل 2022 09:11 م

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، اعتزامه تقديم 100 مليون يورو لدعم مصر، في مواجهة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا التي انعكست على أسعار الغذاء، وذلك بعد 4 أيام من طلب القاهرة مساندة أوروبية.

وقال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر "كريستيان بيرجر"، في بيان، إن "الاتحاد سيقدم 100 مليون يورو لدعم مصر، استجابة لارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب حرب روسيا على أوكرانيا"، دون تحديد موعد تقديمه.

أضاف "بيرجر" أن "الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب شركائه في هذه الأوقات الصعبة من المحنة الاقتصادية الناجمة عن العدوان الروسي".

وكانت مصر قد طلبت السبت 2 أبريل/نيسان 2022، دعماً أوروبياً لمواجهة التداعيات السلبية للهجوم الذي تشنه روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

جاء الطلب خلال اتصالين هاتفيين بين وزير خارجية مصر "سامح شكري" ونظيريه الألمانية "آنالينا بيربوك" والفرنسي "جان إيف لودريان"، الذي تترأس بلاده حالياً الاتحاد الأوروبي، وفق بيان للخارجية آنذاك.

يأتي هذا بينما تعاني مصر، التي تُعد من بين أكبر مستوردي القمح في العالم، من تأثير قفزة في أسعار الخبز والدقيق (الطحين)، بعد أن أغلق الهجوم الروسي لأوكرانيا منافذ الوصول إلى قمح البحر الأسود المنخفض السعر.

وكانت الأسواق المصرية قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً في أسعار  رغيف الخبز والزيوت والفول، مما زاد من إرهاق محدودي الدخل بمصاريف جديدة تزيد من معاناتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الأسعار الاتحاد الأوروبي روسيا أوكرانيا

في ظل موجة تضخم.. مصر تحدد أسعار الخبز غير المدعوم

قناة السويس دليلا.. فوائد حرب أوكرانيا على مصر أكبر من أضرارها