في ظل موجة تضخم.. مصر تحدد أسعار الخبز غير المدعوم

الاثنين 21 مارس 2022 11:23 ص

حددت مصر، الإثنين، سعرا ثابتا للخبز غير المدعوم في محاولة لاحتواء ارتفاع أسعار الغذاء بعد أن أدى غزو روسيا لأوكرانيا إلى قطع إمدادات قمح البحر الأسود الأقل سعرا.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، تحديد سعر رغيف الخبز البلدي عند 50 قرشا للرغيف زنة 45 جراما و75 قرشا للرغيف 65 جراما وجنيه للرغيف 90 جراما.

وأضاف أن سعر الرغيف "الفينو" تحدد عند 50 قرشا و75 قرشا وجنيه للأرغفة أوزان 40 و60 و80 جراما، محذرا من أن غرامة مخالفة الأسعار المحددة تبلغ ما بين 100 ألف جنيه و5 ملايين جنيه.

وجاء صدور بيان مكتب رئيس الوزراء المصري تزامنا مع إعلان البنوك المصرية خفضا لسعر صرف العملة المحلية، ليصل سعر الدولار الأمريكي الواحد 18.22 جنيها، وسط ارتفاع للتضخم وتحذيرات، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من احتجاجات اجتماعية محتملة حال استمرار الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في مصر حتى من قبل غزو روسيا لأوكرانيا لكن الآن أصبح سعر الخبز، الغذاء الأساسي المؤثر سياسيا والذي يعتمد عليه أغلب المصريين بشدة، أغلى سعرا بعد أن تعطلت إمدادات القمح من منطقة البحر الأسود.

وقفزت أسعار الخبز غير المدعوم بما يصل إلى 25% من جنيه إلى 1.25 جنيها للرغيف في بعض المخابز منذ الغزو الروسي، كما ارتفعت أسعار الدقيق (الطحين) بنسبة 15% وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وكان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" قد طلب الأسبوع الماضي من الحكومة تحديد سعر للخبز غير المدعوم بعد الزيادات الأخيرة في أسعاره.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم وتشتري أكثر من 60% من احتياجاتها من القمح من الخارج، فيما مثلت صادرات روسيا وأوكرانيا نحو 80% من واردات القطاعين العام والخاص من القمح العام الماضي.

  • الدولار = 18.22 جنيها مصريا

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر مصطفى مدبولي عبدالفتاح السيسي الجنيه الدولار الخبز التضخم

مصر.. بدء تنفيذ قرار تحديد أسعار الخبز غير المدعوم

انخفاض الجنيه يشعل تويتر في مصر.. ومحللون يحذرون من المستقبل

أزمات متتالية.. الفقاعة الاقتصادية تنفجر في وجوه المصريين

لموجهة تداعيات الحرب الأوكرانية.. الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بـ100 مليون يورو

توقعات بزيادات جديدة مقبلة.. التضخم في مصر يرتفع إلى 12.1%

و.س.جورنال: نقص الخبز المحتمل يهدد باندلاع إضطرابات سياسية ضد السيسي