أمريكا تفحص حسابات التواصل الاجتماعي لطالبي التأشيرة

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 11:12 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تفحص الحسابات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص الراغبين في الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، وذلك حسب الحاجة.

وأجاب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي» في مؤتمره الصحفي اليومي، على أسئلة الصحفيين حول الجدالات التي أثيرت في الرأي العام بعد أن تبين قدوم أحد منفذي الاعتداء الإرهابي في مدينة سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا، إلى أمريكا، عقب حصوله على «تأشيرة زواج».

وقال «كيربي»: «نتخذ القرار بعد التشاور مع وزارة الأمن الداخلي، وينظر الموظف المسؤول عن فحص طلبات التأشيرة في الحسابات الشخصية بوسائل التواصل الاجتماعي للأزواج الذي تقدموا بطلبات للحصول على التأشيرة، في حال شعر بوجود ضرورة لذلك، ويقوم بذلك».

واستدرك: «ولكن لم يتم فحص كافة حسابات التواصل الاجتماعي لمتقدمي طلبات التأشيرة».

من جانبه، أوضح مسؤول في وزارة الخارجية ( فضل عدم الكشف عن اسمه)، لـ«وكالة الأناضول للأنباء»، أن الموظف المسؤول عن النظر في الطلبات يمكن أن يفحص الحساب الشخصي في وسائل التواصل الاجتماعي للمتقدمين خلال المقابلة إن اقتضت الحاجة، فنحن في وزارة الخارجية نقوم بذلك.

تجدر الإشارة إلى أن «سيد رضوان فاروق»، (28 عامًا)، و«تاشفين مالك»، منفذا الهجوم الإرهابي في مدينة سان بيرناردينو في الثاني من الشهر الجاري، والذي أدى لمقتل 14 شخصاً، قدما إلى الولايات المتحدة عن طريق الزواج.

وقتل 14 شخصًا وجرح 17 آخرون، في هجوم مسلح نفذه، «فاروق»، و«مالك» في الثاني من الشهر الجاري، على مبنى يقدم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة سان بيرناردينو الأمريكية، بحسب بيان صادر عن مكتب قائد شرطة المدينة.

  كلمات مفتاحية

واشنطن الولايات المتحدة تأشيرة دخول مواقع التواصل الاجتماعي

واشنطن تعلن مقتل المسؤول المالي في تنظيم «الدولة الإسلامية»

«ذا أتلانتيك»: لماذا لا يخاف «أوباما» من «الدولة الإسلامية»؟

شركات سلاح أمريكية: وجود «الدولة الإسلامية» والحوثيين يزيد مبيعاتنا

«الدولة الإسلامية» يتبنى هجوم كاليفورنيا