دعوات فلسطينية للرباط بالأقصى بعد إعلان إسرائيلي لذبح القربان فيه

الثلاثاء 12 أبريل 2022 08:31 ص

انتشرت دعوات فلسطينية واسعة لأداء الصلاة بالمسجد الأقصى وشد الرحال إليه والرباط فيه، تزامنا مع استمرار السماح للمستوطنين المتطرفين باقتحامه خلال أيام شهر رمضان، وللتصدي لمخططات ما يسمون جماعات "الهيكل" المزعوم لاقتحام المسجد خلال "عيد الفصح" العبري، وذبح ما يسمونه "قربان" العيد في باحاته".

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، "يشارك في هذه الحملة مواطنون من الضفة بما فيها القدس المحتلة وضواحيها وأراضي الـ48 ممن يستطيعون الوصول للعاصمة المحتلة والصلاة في الأقصى، رغم قيود وتشديدات قوات الاحتلال التي تضيق على دخولهم وتحتجز هوياتهم وتفتش حقائبهم".

وكانت "جماعات الهيكل" المتطرفة في إسرائيل أعلنت عن عقد محاكاة كاملة لما يسمونه "قربان الفصح"، في منطقة القصور الأموية بالقدس.

وبحسب وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، فإن ذلك يأتي "في إطار تحضيراتها لموسم عيد "الفصح" العبري (من 10 إلى 15 رمضان)، وإصرارها على أداء طقوسه و"ذبح القربان" في ساحات المسجد الأقصى".

وفي هذا الصدد، أوضح الباحث في شؤون القدس "زياد إبحيص"، أن "تلك الجماعات المتطرفة أعلنت عن عقد محاكاة كاملة لـ"قربان الفصح" في منطقة القصور الأموية الملاصقة تماما للأقصى من جهة القبلة"، لافتا إلى أن "هذه الطقوس تمتد عادة لما بعد غروب الشمس".

وشدد على أن "هذه الجماعات تصر على إحياء طقوس "القربان"، كونها تشكل إحياءً لـ"الهيكل" المزعوم، وأنها ترى أن القربان هو الطقس اليهودي المركزي الذي اندثر باندثار الهيكل، وأن إحياء طقس القربان يشكل إحياء معنويا للهيكل بالتعامل مع الأقصى باعتباره قد بات هيكلا حتى وإن كانت أبنيته ومعالمه لا تزال إسلامية".

وبحسب "صفا"، فإن "هذه الدعوة تأتي بعد قمة حاخامية عقدت في الأقصى لمناقشة فرض طقوس "الفصح" فيه، وبعد دعوات من حاخامات اليمين الإسرائيلي وتعهدات من قادة "جماعات الهيكل" بإدخال "قربان الفصح" إلى الأقصى مساء الجمعة القادم الموافق 14 رمضان".

ويأتي ذلك تزامنا مع استشهاد عدد من الفلسطينيين برصاص إسرائيلي خلال الساعات الأخيرة، ما أدى إلى تصاعد التوتر بخطوط التماس في الأراضي الفلسطينية بشكل كبير، جعل البعض يتوقع ذهاب الأمور إلى انتفاضة جديدة، بسبب تمادي إسرائيل في انتهاكاتها وغطرستها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأقصى إسرائيل

فلسطين تحذر من اقتحام الأقصى وذبح القرابين بساحاته

الفصائل الفلسطينية في غزة تعلن التعبئة الشعبية دفاعا عن الأقصى

مع بداية عيد الفصح.. الشرطة الإسرائيلية تقتحم الأقصى وتصيب العشرات

وسط تنديد واسع.. دعوات للنفير بعد تصعيد إسرائيلي في الأقصى

عباس يجري اتصالات ويبعث برسائل لقادة أوروبيين وأممين وعرب لوقف انتهاكات إسرائيل