المرصد السوري: "السمسرة" مصدر تمويل يشرف عليه رموز النظام

الجمعة 22 أبريل 2022 02:42 م

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير، عن تعرض مواطنين سوريين، في المناطق التي يسيطر عليها النظام، للابتزاز المالي مقابل خدمات أساسية يفترض أن تقدمها الدولة مقابل رسوم محددة ومعروفة.

وقال المرصد في تقريره إن النظام السوري حول تقديم خدمات أساسية للسوريين إلى مصدر للتمويل يشرف عليه "سماسرة" متواطئون مع أجهزة الأمن والشخصيات النافذة في النظام.

ويستغل هؤلاء، بحسب المرصد، حاجات المدنيين المتعددة مثل "الخروج من سوريا عبر طرق تهريب رسمية أو غير شرعية واستخراج جوازات للسفر أو الكشف عن مصير المعتقلين وغيرها".

ويشير المرصد إلى أن الهجرة عبر القوارب "تنشط عبر سواحل مدينة طرطوس باتجاه قبرص وبتكلفة قد تصل لنحو 2000 دولار أمريكي، وبغطاء وتغاض من قبل أجهزة النظام الأمنية التي تحصل على القسم الأكبر من عائدات هذه الرحلات البحرية، فيما تقوم قوات خفر السواحل القبرصية بإلقاء القبض على كثير من المهاجرين وإعادتهم".

ويشير التحقيق إلى أن "سماسرة ومتنفذين لدى قوات النظام السوري يتعاونون مع المهربين في مناطق الشمال السوري لتأمين طرق تهريب للمدنيين بتكاليف مرتفعة جدا قد تصل لنحو 3500 دولار أمريكي، وتختلف ما بين المرأة والطفل والرجل".

ويقول المرصد إن "سماسرة" يستخرجون تأشيرات لمصر و إقليم "كردستان العراق" للراغبين فيها من مكاتب سياحية عبر جواز السفر السوري بتكلفة تتراوح مابين 700 إلى 1200 دولار أمريكي.

وينقل التحقيق أن جواز السفر يخضع أيضا للسمسرة في مناطق سيطرة النظام، إذ أمام بطء دوائر الهجرة والجوازات التابعة للنظام، يلجأ المدنيون "للسماسرة" الذين يأخذون مبالغ كبيرة تتراوح بين 3 إلى 4 ملايين ليرة سورية مقابل تسريع استخراج الجوازات خلال فترة قصيرة جدا، بحسب المرصد.

ولم يسلم حتى ذوي المعتقلين من "سمسرة" الموالين للنظام، إذ يكشف المرصد أن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، عملت مؤخرا على نشر "السماسرة" التابعين لها للتواصل مع ذوي المعتقلين في السجون وعرض المساعدة عليهم في تأمين إطلاق سراح أبنائهم أو الكشف عن مصيرهم مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ويقول المرصد إن "السماسرة" بينهم مدنيون متنفذون لدى الأجهزة الأمنية التابعة للنظام وضباط برتب مختلفة في صفوف قوات النظام، بل إن من بينهم قضاة ومحامون متعاونون مع الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النظام السوري سوريا سماسرة النظام

تقرير أممي: النظام السوري استخدم الاغتصاب لمعاقبة مناطق المعارضة