«قطان»: 90% مما ينشر عن العلاقات السعودية المصرية «غير صحيح»

الخميس 17 ديسمبر 2015 11:12 ص

قال السفير السعودي في القاهرة «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، إن 90% مما ينشر عن العلاقات السعودية المصرية غير صحيح، مؤكدا أن العلاقة أقوى ولن يشوبها شائبة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن «خادم الحرمين الشريفين أمر بزيادة الاستثمار في مصر إلى ستين مليار جنيه مصري»، مشيراً إلى أن الاجتماع المقبل للجنة التنسيق السعودية المصرية سيكون في الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

وأوضح أن «ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قال لي إنه من غير الممكن القبول بتشويه العلاقات المصرية السعودية»، مؤكدا أن «قرارات خادم الحرمين الشريفين برفع قيمة الإستثمارات في مصر دليل على حرصه على استقرارها ونهضتها، كما أن توفير الطاقة لمصر سيعزز توجهاتها في إعادة هيكلة دعم الطاقة».

ولفت إلى أن «العلاقات السعودية المصرية ستزداد صلابة يوما بعد يوم ولا غنى للسعودية عن مصر ولا غنى لمصر عن السعودية»، بحسب صحيفة «الاقتصادية».

وفي وقت سابق اليوم، استقبل السفير السعودي في القاهرة في مكتبه بمصر، وفدا من وزارة الصحة السعودية، وآخر من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

وأشارت السفارة السعودية في بيان لها إلى أن وفد وزارة الصحة يسعى للتعاقد مع 700 طبيب مصري في التخصصات النادرة، للعمل في منطقة مكة الكرمة، بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وكانت مصر أعلنت أول أمس الثلاثاء، تفاوضها مع المملكة العربية السعودية، للحصول على وديعة جديدة، دون أن تحدد قيمتها.

وقال رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»: «نتفاوض للحصول على وديعة جديدة من الجانب السعودي، والمناقشات بشأنها مازالت جارية»، دون مزيد من التفاصيل حول قيمتها أو طبيعتها.

وكان اجتماع المجلس التنسيقي السعودي المصري المشترك، قد انتهى في وقت سابق، وتم تحديد لقاء ثالث يوم 5 يناير/كانون الثاني المقبل، في الرياض، مع استمرار مناقشات مصرية مع الجانب السعودي، حول طلب وديعة سعودية للقاهرة.

وبحسب تصريحات صحفية، عقب الاجتماع نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال «إسماعيل»، إن «الاجتماع التنسيقي الثاني مع السعودية كان وديا، وتم الاتفاق خلاله على عدد من المشروعات منها توفير مواد للطاقة».

وأوضح، أن «الاجتماع الثالث سيكون يوم 5 يناير/كانون الثاني المقبل، في السعودية، وهناك اجتماعات دورية ستتم خلال 15 إلى 20 يوما، تتضمن عددا من المناقشات لمشروعات بين البلدين ما زالت في حيز التنفيذ».

وبحسب بيان مشترك، أكد المجلس المصري السعودي، «أهمية إنجاز المهمات المنوطة بها تمهيدا لإنهاء مراجعة المبادرات، ومشروعات الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية»، لافتا إلى الاتفاق على عقد الاجتماع الثالث للمجلس في السعودية، وفقا لوكالة «الأناضول».

وكان الاجتماع الأول لـ«المجلس التنسيقي السعودي-المصري»، قد عقد بالعاصمة الرياض، في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ورئيس مجلس الوزراء المصري المهندس «شريف إسماعيل».

وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقعت مصر والسعودية، اتفاقا لإنشاء مجلس تنسيق مشترك، لتنفيذ «إعلان القاهرة»، الذي صدر في ختام زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، إلى القاهرة، في 30 يوليو/تموز الماضي.

يذكر أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، أصدر، توجيهات بزيادة استثمارات السعودية في مصر بمبلغ 30 مليار ريال.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك «سلمان» أصدر توجيهات أيضا بالإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة 5 سنوات، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

 

  كلمات مفتاحية

القاهرة العلاقات السعودية المصرية أحمد قطان السعودية مصر

وفد حكومي سعودي في القاهرة للتعاقد مع 700 طبيب مصري

وزير البترول المصري: سنبحث مع السعودية آلية الحصول على مساعدات النفط

الملك «سلمان»: 30 مليار ريال استثمارات إلى مصر والمساهمة في الاحتياجات البترولية لمدة 5 سنوات

الرئيس المصري يستقبل «محمد بن سلمان» في القاهرة

«محمد بن سلمان» يزور القاهرة لحضور مجلس التنسيق السعودي - المصري

خليجيون ينتقدون وصف السفير السعودي لدى مصر لـ«السيسى» بـ«المنقذ»

الملك «سلمان» يهنئ «السيسي» بتدشين مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان

السفير السعودي بالقاهرة: سأسعى بكل قوة لمقاضاة «أيمن نور»

رئيس الأركان المصري يغادر إلى السعودية في زيارة تستغرق عدة أيام