تونس.. النهضة تعلن تأييد "جبهة الخلاص الوطني"

الأحد 1 مايو 2022 12:35 ص

أعلنت حركة النهضة التونسية، السبت، تأييدها "جبهة الخلاص الوطني"، التي أعلن عنها رئيس الهيئة السياسية لـ"حزب الأمل"، "أحمد الشابي".

ودعت الحركة، في بيان عقب اجتماع مكتبها التنفيذي، "التونسيين والتونسيات إلى دعمها والالتفاف حولها باعتبارها تفتح أفقًا عمليا للخروج من حالة الأزمة والانسداد التي تمر بها بلادنا"، وفق تعبير البيان.

والأحد الماضي دعا "الشابي" في كلمة له خلال تظاهرة بالعاصمة تونس، إلى تشكيل جبهة لـ"الخلاص الوطني" تعمل على توحيد الكفاح الميداني وإعداد برنامج للإنقاذ والدفع لمؤتمر حوار وطني دون إقصاء.

وعبرت الحركة عن "رفضها المبدئي لخطابات تقسيم التونسيين وحملت السلطة القائمة مسؤولية تصاعد وتيرة التهديد وهتك الأعراض التي تتعرض لها القيادات السياسية المعارضة للانقلاب".

كما جددت رفضها للمرسوم الذي اعتبرته لادستوري وقالت انه "ضرب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تركيبتها واستقلاليتها وتعمّد به صاحبه التحكم في قرارات الهيئة وسير أعمالها بما يجعل أي محطّة انتخابيّة مقبلة فاقدة للمصداقيّة والشفافيّة والنزاهة".

كما نبه البيان إلى "مخاطر الإصرار على تكريس عزلة البلاد عبر تقويض البناء الدستوري والديمقراطي واضطراب العلاقات الخارجية لتونس بما يضر بمصالحها الحيوية الاقتصادية والتجارية والاجتماعية".

وجددت الحركة "دعمها لكل المبادرات الوطنية الساعية للتصدي للانقلاب والعاملة على حماية الحقوق والحريات وبناء الديمقراطية وإيجاد حلول وطنية للأزمة الاقتصادية والمالية وآثارها الخطيرة على مستوى تدهور مرافق العيش وارتفاع البطالة وتدني القدرة الشرائية بسبب الغلاء المشط وفقدان مواد اساسية من الأسواق".

وتشهد تونس منذ 25 يوليو/ تموز 2021، أزمة سياسية حين بدأ سعيد فرض إجراءات استثنائية منها: حل البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وتعتبر قوى تونسية تلك الإجراءات "انقلابا على الدستور"، مقابل قوى أخرى ترى فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، بينما قال سعيد إن إجراءاته هي "تدابير في إطار الدستور لحماية الدولة من خطر داهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة النهضة انقلاب تونس الأزمة التونسية جبهة الخلاص الوطني

النهضة التونسية تؤيد مبادرة لتشكيل جبهة سياسية ضد الانقلاب

تونس.. منشقون عن النهضة يعتزمون تأسيس حزب جديد

تونس.. النهضة ترفض منهج سعيد للقطيعة وتقاضي مدونين حرضوا عليها

الغنوشي: النهضة لا تخشى المحاسبة.. وفشلوا في إيجاد ما يديننا طوال 10 شهور

النهضة تتهم سعيد بتفكيك الدولة التونسية وتدمير مؤسساتها الشرعية

الخلاص التونسية تحذر من موجة تصفيات وتدعو لمقاطعة استفتاء الدستور