منظمات إغاثية تؤكد عدم وصول أي مساعدات أممية إلى تعز

الجمعة 18 ديسمبر 2015 08:12 ص

أكد ائتلاف من منظمات الإغاثة الإنسانية في اليمن استمرار المليشيات الحوثية بمنع إدخال المساعدات الغذائية والطبية التابعة للأمم المتحدة إلى مدينة تعز.

وأعرب ائتلاف الإغاثة الإنسانية بمدينة تعز في بيان أصدره، الخميس، عن استغرابه من مضامين البيان الذي أصدرته الأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لديها «جيمي ماكغولدريك» بشأن وصول تلك المساعدات إلى الأحياء السكنية في المدينة.

وأكد البيان ـ وفق ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ـ أن تلك المساعدات ما زالت خارج المدينة وخزنت من قبل برنامج الغذاء العالمي في مناطق غير معلومة.

ودعا البيان المنظمات الدولية إلى إرسال مراقبين على الأرض للتأكد من ذلك ، وزيارة الأماكن التي تعاني من نقص حاد في المواد الضرورية ، وإيجاد ممر آمن لدخول المساعدات.

وحذرت 22 وكالة إغاثة تعمل في اليمن من أن برامجها قد تنتهي ما لم تفتح الطرق البرية والمائية والجوية للسماح باستيراد الوقود، حيث يواصل التحالف العربي الذي تقوده السعودية غاراته ضد «الحوثيين» منذ 26 مارس/آذار، استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» لإعادة الشرعية الدستورية للدولة.

وقال بيان لمنتدى «الأمم المتحدة» والمنظمات الدولية غير الحكومية في اليمن، إن الصراع الجاري على الأرض في الفترة الماضية وحتى الآن، يعيق الواردات في البلد الفقير الذي أصبح نحو 20 مليون شخص فيه، بما يعادل 80% من سكانه جوعى أو يعانون من «انعدام الأمن الغذائي» وفقا للعاملين في مجال الإغاثة.

وأصاب نقص الوقود في اليمن المستشفيات وإمدادات الغذاء بالشلل خلال الأسابيع القليلة المنصرمة، وقال برنامج الأغذية العالمي إن احتياجاته الشهرية من الوقود باليمن قفزت من 40 ألف لتر إلى مليون لتر.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين المساعدات الإنسانية الأمم المتحدة تعز منظمات إغاثية

برنامج الأغذية العالمي ينجح في كسر حصار تعز ويرسل 31 شاحنة إغاثة

الأمم المتحدة: 200 ألف مدني محاصرون بسبب معارك تعز

«هيومن رايتس»: الحوثيون ينتهكون قوانين الحرب في تعز

«أطباء بلا حدود» تتهم الحوثيين باحتجاز مساعدات طبية قرب تعز

«رايتس ووتش»: قصف «الحوثيين» مناطق سكنية في عدن قد يمثل جريمة حرب

100 ألف سلة غذائية «سعودية» إلى تعز اليمنية

«الهلال الأحمر» الإماراتي يوفر أدوية لمرضى السرطان في عدن

مقتل 10 من المقاومة الشعبية و9 حوثيين في معارك بتعز

«الأغذية العالمي» يناشد أطراف الصراع في اليمن السماح بوصول المساعدات إلى تعز

اليمن.. تشكيل 4 ألوية عسكرية لفك الحصار عن تعز

السعودية ترسل مساعدات إغاثية إلى تعز المحاصرة عبر إنزال جوي

مركز «الملك سلمان للإغاثة» يوزع 4 آلاف سلة غذائية في تعز اليمنية

حقوقيون: شهادة المبعوث الأممي حول أوضاع تعز «منقوصة وتجامل الحوثيين»